10 فوائد للمشي

المشي
يقول أبو الطب "أبقراط" أن المشي هو أفضل دواء، ولا تزال هذه المقولة قائمة حتى يومنا هذا، وذلك لأهمية المشي بالنسبة لصحة الرجال والنساء.

رياضة المشي الى جانب إتباع نظام غذائي صحي والنوم الجيد ليلاً، هي نشاطات كفيلة بإعادة الحياة الصحية لجسم الانسان، وأفضل وصفة صحية للتجنب من الأمراض والسمنة. فالمشي نشاط رخيص وسهل، وهو قابل للتطبيق مع الجميع.

ما هي الفوائد في حال المشي لمدة 30 دقيقة يومياً؟

  1. الوقاية من أمراض القلب: يساعد المشي على تجنب مشاكل القلب عن طريق خفض مستويات ضغط الدم المرتفع والكوليسترول وتحسين الدورة الدموية.
  2. التغيرات الإيجابية للدماغ: إن المشي واستنشاق الهواء النقي، لا يتطلبان مجهوداً كبيراً، ويعمل المشي على تحسّن صحة الدماغ ويمنع الإصابة بالخرف، ويقلل من خطر الإصابة بألزهايمر، كما يحسّن القدرة العقلية بشكلٍ عام، ويحدذ من الإجهاد الذهني.
  3. تحسين صحة البصر: البعض لا يرى رابطاً بين الساقين والعينين، إلا أن المشي يساعد على تحسين صحة البصر بشكلٍ كبيرٍ، ومكافحة “الجلوكوما”، وذلك عن طريف تخفيف ضغط العين.
  4. تحسّن صحة العظام: يعمل المشي على زيادة حركة المفاصل، وبالتالي فهو يحسّن من صحة العظام، ويقلل من فقدان كُتل العظام وإصابتها بالكسور، ويعمل على منع هشاشة العظام، وللحدّ من آلام المفاصلب يوصى بالمشي لمدة 30 دقيقة يومياً.
  5. تحسين عملية الهضم والأمعاء: يساعد المشي لمدة 30 دقيقة يومياً على تحسين عملية الهضم، ويقلل من الإمساك من خلال تنظيم حركات الأمعاء، كما يقلل من خطر الإصابة بسر طان القولون في المستقبل.
  6. زيادة حجم الرئتين: يعتبر المشي تمرين هوائي يعمل على زيادة تدفق الأوكسجين في الدم، كما يعمل على تدريب الرئتين وتوسيعها، بالإضافة الى التخلص من السموم الموجودة فيها، لذا فإن التنفس العميق خلال المشي يخفف من الاعراض المرتبطة بأمراض الرئة.
  7. تحسين صحة البنكرياس ومقاومة السكري: يعتبر المشي هو الدواء الأول لمرضى السكري، حيث يعتبر أحد أهم الأساليب في الوقاية من السكري والسيطرة على البدانة وتحسين عمل البنكرياس، وبالمقارنة مع الناس الذين لا يمارسون المشي تبين من خلال بعض الأبحاث العلمية وبفترة تجربية لمدة 6 أشهر، أن المشي حسّن من عمل الغلوكوز بمعدل 6 مرات.
  8. فقدان الوزن: المشي هو احد الوسائل المهمة للتخلص من البدانة ويعمل على تخفيف الوزن، وللحصول على جسم متناسق ووزن خفيف، يجب مشي على الأقل 10 آلاف خطوة في الساعة، سيعمل ذلك على حرق السعرات الحرارية بشكلٍ مثالي، كما ان المشي لا يسبب تقلصات بالعضلات ولا يشعر بالتعب كما بعض الرياضات الأخرى.
  9. التقليل من الإكتئاب والعصبية: يعمل المشي على التقليل من المشاكل النفسية، وتحسين أعراض الإكتئاب والحصول على المزيد من الإسترخاء عن طريق رفع الروح المعنوية للجسم، حيث يقلل المشي من العصبية ويطرد مباشرةً الشحنات العصبية من خلال تفريغها بالمشي.
  10. علاج آلام الظهر: يعتبر المشي من أفضل العلاجات لآلام الظهر، وهو يعدّ نشاط منخفض التأثير، وسهل وغير قاسٍ، ولن يسبب آلام في الظهر كالجري مثلاً، ويساهم في تحسين الدورة الدموية داخل الهياكل الشوكية ويحسن من مرونة وحركة العمود الفقري، وهو يعتبر أمر مهم وأساسي جداً للظهر وللعامود الفقري.

اقرأ أيضاً: 5 فوائد لركوب الدراجة الهوائية.. فلنتعرّف عليها!

السابق
تحليق للطيران المعادي فوق صيدا
التالي
بعد احتجاجات «المستقبل».. حركة شبه عادية في راشيا والبقاع الغربي