ابو سليمان يدعو لعودة النازحين: الحكومة السورية لا تقوم بأي مبادرة!

كميل ابو سليمان

تطرق وزير العمل كميل أبو سليمان الى ملف النازحين السوريين في ظلّ عرفقلة النظام السوري لأي مبادرة في ذه الإتجاه والدفع نحو تطبيع العلاقات مع الدولة اللبنانية، في هذا السياق، أكّد ابو سليمان انه”مع عودة النازحين إلى وطنهم بأسرع وقت، وفق آلية تضمن أمنهم وسلامتهم، غير أن الحكومة السورية لا تقوم بأي مبادرة في هذا المجال وتخلق الأعذار في محاولة لتطبيع العلاقة مع الدولة اللبنانية”. وأكد سعيه الدائم “لصون كرامة النازحين السوريين وتأمين أبسط حقوقهم الإنسانية لحين عودتهم، لا سيما لجهة الحد من الانتهاكات ومن عمالة أطفال النازحين”.

إقرأ ايضاً: في ذروة التأزم.. الحكومة تحمّل الإعلام المسؤولية وتبحث كيفية معاقبته!
و خلال استقباله في مكتبه في الوزارة وفداً من مبادرة “المدافعين عن حقوق اللاجئين”، حذّر من “خطورة وتداعيات عدم تسجيل الولادات لدى النازحين السوريين، ما ينعكس سلبا على اللبنانيين والسوريين”. وأعلن أنه سيواصل التنسيق في هذه المسألة مع وزارة الداخلية والبلديات والأمن العام. كما أبدى استعداده الكامل لـ”إعطاء إجازات العمل للمستحقين من السوريين، إذ أن هدفه تنظيم اليد العاملة لا وقف العمل والأرزاق”.
من جهته، أثنى وفد المبادرة على “الجهود التي يبذلها أبو سليمان لناحية معالجة أوضاع العاملين السوريين، والتزامه تطبيق القوانين واحترامها”.

يذكر أن ابو سليمان وضع خطة لتنظيم العمالة الأجنبية في لبنان، وفي هذا الإطار أعفى الوزير أب العمال السوريين من إلزامية الحصول على إذن خطّي من السفارة السورية كي يتسنّى لهم الاستحصال على إجازة عمل من وزارة العمل. أي عكس ما كان سائداً منذ العام 2012، حين كان السوريون ملزمون بالحصول على هذا المستند من السفارة للعمل في لبنان.

السابق
بعد زيارتها لإسرائيل.. المغنية العالمية «ديمي لوفاتو» تعتذر!
التالي
طرد مفخخ.. هكذا انتقم نمساوي من زوجته السابقة!