«هيومن رايتس ووتش» تدين اعتقالات المتظاهرين في مصر

مظاهرات مصر

في خطوة أعادت إلى الأذهان بدايات الحراك الشعبي في ثورة 25 يناير 2011، شهدت شوارع مصر يوم أمس الجمعة يوما استثنائيا حيث نزل المتظاهرون إلى الشوارع، مطالبين برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقد اعتُقل العديد من الأشخاص في القاهرة، بينما كانوا يتظاهرون للمطالبة برحيل السيسي، وأظهرت مقاطع فيديو اعتداءً بالضرب على بعضهم.  وأوردت “france 24” إن اعتقالات حدثت خلال تظاهرة ليليّة في ميدان التحرير، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في محيط الميدان، وكان هناك انتشار أمني كثيف.

واشارت الى ان صحافيّي “فرانس برس” شاهدوا خمسة اعتقالات خلال التظاهرات أمس في ميدان التحرير.

كما نقلت قناة “الجزيرة” عن “هيومن رايتس ووتش” مطالبتها السلطات المصرية بالإفراج الفوري عمن تم اعتقالهم لمجرد تعبيرهم عن حقوقهم.

إقرأ ايضًا: «الثورة» تعود إلى مصر… تظاهرات مطالبة برحيل السيسي

هذا وخرجت تظاهرات صغيرة معارضة للسيسي في العاصمة ومدن مصريّة أخرى، لكنّ الشرطة فرّقتها سريعاً، وجاءت المظاهرات استجابةً لدعوات تمّ إطلاقها عبر شبكات التواصل الاجتماعي ولا سيّما من جانب رجل أعمال مصري في المنفى هو محمّد علي. وقد نشر مُقاول البناء هذا، مقاطع فيديو من إسبانيا تدعو إلى إطاحة السيسي، متّهمًا إيّاه بالفساد.وتخضع التظاهرات في مصر لقيود شديدة بموجب قانون صدر في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 بعد بضعة أشهر من إطاحة الجيش الرئيس الإسلامي محمّد مرسي في تمّوز/يوليو العام نفسه.

السابق
المعلوف: أي نائب بقاعي يقف ضدّ المنطقة الاقتصادية بزحلة على الناس ‏محاسبته
التالي
«تاكسي مائي» في فرنسا!