رئيس بلدية صيدا يتسلم مذكرة بيئية

محمد السعودي

التقى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وفداً من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ومنطقتها وهيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا وتجمع عل صوتك. وتسلم من الوفد مذكرة تتعلق بالوضع البيئي في مدينة صيدا ومنطقتها، ضم الوفد ماجد حمتو، فضل الله حسونة، محمد دندشلي، وليد حشيشو ووفيق الهواري، وذلك صباح الأربعاء 28 آب 2019 في مقر البلدية. جرى نقاش بنود المذكرة المقدمة واتفق الطرفان على أهمية التعاون على متابعة التحقق من التصحيحات التي طالبت وزارة البيئة بإجرائها في معمل معالجة النفايات الصلبة في صيدا. وأكد السعودي في اللقاء رفضه ردم البركة المستحدثة بمتبقيات المعمل المذكور، كما أعلن عدم موافقته على بناء محطة لتكرير المياه المبتذلة بالمرحلة الثانية على الشاطئ الصيداوي. وهذا ما يتوافق مع مضمون المذكرة.

اقرأ أيضاً: «جمعية محترف راشيا» تطلق القصة الأولى من المشروع الإبداعي للأطفال

وعند نقاش وضع معمل معالجة النفايات الطبية في صيدا، أبلغ السعودي الوفد أن هناك دراسة جديدة يقوم بها أحد الخبراء اللبنانيين لوضع خطة حديثة لمعالجة نفايات المستشفيات والمراكز الطبية. وتوافق الطرفان على أهمية عقد لقاءات بين قوى المجتمع المدني بالتنسيق مع البلدية حول مشكلات المدينة والمنطقة.

وقد نصت المذكرة المقدمة من الوفد على النقاط الآتية:                  

1 – ضرورة عمل جميع الهيئات والمؤسسات المعنية على تصحيح الأوضاع التشغيلية في معمل معالجة النفايات وإلزام إدارة المعمل بتنفيذ العقد الموقّع بينها وبين اتحاد بلديات صيدا – الزهراني.

2 – عدم ردم متبقيات المعمل في البركة المستحدثة لعدم الثقة بأن هذه المتبقيات غير ملوثة.

3 – إيجاد مطمر صحي قادر على استيعاب المتبقيات، وأن يمارس اتحاد البلديات دوره بالإشراف على عمل المعمل المذكور.

4 – دعت المذكرة بلدية صيدا للاهتمام أكثر بمسألة نفايات المستشفيات الطبية.

5 – رفض إقامة معمل تكرير المياه المبتذلة على الشاطئ الصيداوي.

وقد سجلت المذكرة في قلم بلدية صيدا لمتابعة تنفيذ بنودها بالتعاون مع البلدية لاحقاً.

السابق
خبير عسكري: إسرائيل استهدفت ماكنة لتطوير صواريخ حزب الله
التالي
«فورين بوليسي»: هل يكون العراق الجبهة الجديدة لنزاع إسرائيل ضد إيران؟