الجميل: إذا كانت هذه الصواريخ تردع إسرائيل فهل تخف فعاليتها إذا أصبحت بين أيدي الجيش الذي يمثل جميع اللبنانيين؟

أطلق رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل سلسلة مواقف وذلك في مؤتمره الصحافي الذي عقده اليوم في بيت الكتائب المركزي في الصيفي.

بدأ الجميل كلامه بالقول: الكلام الخطير الذي صدر في 16 آب يجب أن نتوقف عنده لاسيما أننا في ظرف خطير لذلك يجب أن نتنبه. وتابع: يقول نصرالله ان الحرب على ايران تعني ان كل المنطقة ستشتعل مع العلم انه يعلن انه جزء أساسي من محور المقاومة وقبل يوم من خطاب نصرالله المنار تعرض تقريراً مفصلاً عن صواريخ حزب الله.

اقرأ أيضاً: صورة الشرقية وهاشتاغ «أبانا الذي في السماوات» يثيران الجدل… هذا ما أوضحه حزب الله

واستطرد: تصريح نصرالله مخالفة للدستور ولمنطق المؤسسات وللميثاق وخروج عن الشراكة التي بقرار السلم والحرب تمر بالمؤسسات. والأخطر أن نصرالله وضع خلفه إعلام حلفائه الذين يشكلون أكثرية مجلس الوزراء أي 18 وزيراً، وبالتالي يقول أن السلطة في لبنان سلطة ممانعة وجزء من التحالف وبالتالي يجر لبنان الى أن يتحمل مسؤولية أي صدام وكأنه يقول عليّ وعلى أخصامي وحلفائي والدولة. والأخطر هو السقف العالي الذي سمعناه وكان موجهاً إلى أميركا في صراعها مع إيران.

والخطير أيضاً، أن “حزب الله” يحدد العدو والصديق ويضع الاستراتيجية الدفاعية وبالنسبة له ميزان القوى هو ما يمنع حصول الحرب وهذه وجهة نظره وليست وجهة نظر الدولة.

وأوضح الجميل أنه لم يطرح موضوع الدفاع عن لبنان الذي يجب أن يكون بيد الجيش إنما طرح الدفاع عن دولة أخرى بحرب لا علاقة لنا بها، سائلاً: إذا كانت هذه الصواريخ تردع إسرائيل فهل تخف فعاليتها إذا أصبحت بين أيدي الجيش الذي يمثل جميع اللبنانيين؟

وختم: نحن ابناء النظام الديمقراطي والدولة والدستور يجب ان نعود الى الدستور بحيث تناط السلطة الاجرائية في مجلس الوزراء وهي السلطة التي تخضع لها القوات المسلحة

السابق
الحريري تعرَّض لمحاولة إقصاء؟
التالي
إيران والحفاظ على امتيازات الاتفاق النووي