تحالف جديد في الخليج.. خطة أمريكية لتضييق الخناق على إيران؟

تحالف عسكري جديد قد يبصر النور في الشرق الأوسط بمبادرة من الولايات المتحدة، وهذه المرة على شكل سفن حربية تسعى لـ"حماية المياه الاستراتيجية في مضيق هرمز وباب المندب". فها هي أهدافه؟ وهل هو سعي جديد لتقليم أظافر إيران؟

ترغب واشنطن بقيادة تحالف عسكري بحري في مناطق التماس بينها وبين إيران و”ذراع” هذه الأخيرة في اليمن، أي الحوثيين، ما يجعل أهدافه مثيرة للجدل، خاصةً مع تصاعد التطوّرات في موضوع الملف النووي، في وقت تختلف فيه وجهات النظر بين دول المنطقة على خلفية مواقفهم من طهران، بين من يرغب في حصارها، ومن يرتبط بعلاقات معها تجعله مترددا أو حتى رافضا لأيّ مبادرة ضدها.

إعلان التحالف جاء على لسان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال دانفورد، غير أن هذا الأخير لم يعط تفاصيل كثيرة باستثناء أن التحالف سيركز على المراقبة والاستطلاع، وأن الأسبوعين القادمين سيشهدان تحديد الدول الراغبة في المشاركة في هذا التحالف.

وإن كُتب للتحالف الولادة، فهو سيراقب منطقة جد حيوية في الملاحة البحرية. فمضيق هرمز يربط بين الخليج والمحيط الهندي، ويمر من خلاله 40 في المئة من البترول المنقول عبر العالم، كما تصدر السعودية عبره جل نفطها. ويعطي هذا الفيديو لمحة عن أهمية هذا المعبر:

اقرأ أيضاً: مبعوث: الأمم المتحدة ودمشق بصدد الاتفاق على تشكيل لجنة لدستور سوريا

السابق
وزير إسرائيلي يصف زواج يهود أميركا بغير اليهود بـ «هولوكست جديدة»
التالي
فريق جديد يبدأ تحقيقاً حول السلاح الكيماوي بسوريا