الاجتماع الاول للجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية السعودية سلام اشاد بالدور التاريخي للمملكة والخليوي نوه بموقف لبنان الداعم للتضامن العربي

لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية-السعودية

أصدرت لجنة الصداقة البرلمانية مع المملكة العربية السعودية بيانها الختامي، وجاء فيه: “شعوراً منها بضرورة تعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اللبنانية، قام وفد من مجلس الشورى السعودي برئاسة معالي الاستاذ صالح بن منيع الخليوي وعضوية السادة: محمد بن راشد الحميضي، محمد بن مدني العلي، ناصر بن عبد اللطيف النعيم، نورة بنت فرج المساعد، وسلطان بن محمد الطويل، بزيارة للبنان حيث عقد في مجلس النواب اجتماع مع لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية مع المملكة العربية السعودية برئاسة دولة الرئيس تمام سلام وعضوية النواب السادة: بهية الحريري، نعمة طعمة، اسطفان الدويهي، هاني قبيسي، نقولا نحاس، ميشال معوض، هادي ابو الحسن وطارق المرعبي، في حضور السفير السعودي وليد بخاري. 

واطلع رئيساً الوفدين المجتمعين على رغبة البلدين في تعزيز اواصر الصداقة بينهما استناداً الى تاريخ طويل مميز من التعاون الاخوي بين البلدين في مختلف المجالات، وضمن العلاقات الثنائية التي طبعت كل الانشطة في الاطار العربي والدولي.

واشاد الرئيس تمام سلام بالدور التاريخي المستمر للمملكة في دعم لبنان في مختلف الظروف وبرعاية اللبنانيين العاملين في المملكة.

بدوره، اشاد معالي الاستاذ صالح الخليوي بموقف لبنان الداعم لجهود المملكة في حفظ التضامن العربي.

وعرض الجانبان الدور الذي ستتولاه كل لجنة في اطار ما تحدده القوانين والانظمة في البلدين، بما يساعد على تطوير التعاون في القطاعات التشريعية في البلدين ويخدم اهداف التضامن العربي ويعزز العلاقة بين المملكة العربية السعودية ولبنان.

واتفق الجانبان على اعتبار هذا الاجتماع بداية لاجتماعات مقبلة في ضوء آلية التعاون والتنسيق وما سيقوم به الطرفان من تحديد عملي لجوانب التعاون والمجالات الموجودة حاليا، بما يضمن توسيعها وتطويرها بين البلدين .

واشاد الطرفان بالموقفين الرسميين للمملكة ولبنان من التطورات العربية ولا سيما في مواجهة كل الاخطار المحيطة بها، وضرورة مجابهة كل المخططات الارهابية التي تستهدفها. 

واكد الطرفان ضرورة تحقيق الاستقرار والسلام في كل الدول العربية وتحقيق وحدتها الداخلية ومنع الاقتتال والانقسام. 

واعلن الطرفان عن تفاؤلهما بالانفتاح بين البلدين الذي تعبر زيارة وفد مجلس الشورى السعودي لبنان عما يبشر بحركة سياحية زاهرة هذا الصيف”.

سلام
اثر اللقاء، قال الرئيس سلام: “في ختام اجتماع لجنة الصداقة البرلمانية مع المملكة العربية السعودية، وباسم اخواني اعضاء اللجنة، وتعقيبا على هذا اللقاء وهذا الاجتماع مع لجنة الصداقة في مجلس الشورى السعودي، يسرني ان اذكر ان هذه مناسبة من العديد من المناسبات التي بدأت أمس واليوم بزيارة الرؤساء والمرجعيات ومتابعة للدور الذي على اللجنتين القيام به لتوطيد العلاقة بين لبنان والمملكة العربية السعودية”. 

وختم: “يهمني ان أقدم باسم مجلس النواب اللبناني الذي تنتمي اليه هذه اللجنة، ذكرى لهذا اللقاء، وهي عبارة عن درع مجلس النواب الى رئيس الوفد السعودي معالي الاستاذ صالح الخليوي”.

الخليوي
بدوره، قال الخليوي: “شكرا دولة الرئيس تمام سلام بالنيابية عني وعن اعضاء الوفد السعودي الزائر للجمهورية اللبنانية. عقدنا الاجتماع الاول للجنة الصداقة السعودية – اللبنانية ونتمنى ان تتكرر هذه الزيارة وان شاء الله نستقبل الجانب اللبناني في لجنة الصداقة السعودية – اللبنانية في المملكة العربية السعودي. ويحرص دائما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامير محمد بن سلمان على تنمية العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اللبنانية على جميع المستويات”.

وقدم الخليوي درع خاصة بمجلس الشورى السعودي الى الرئيس سلام. 

اقرأ أيضاً: وزير سعودي يشكك في حيادية تقرير الأمم المتحدة بشأن خاشقجي

السابق
رئيس بلدية الحدث: عون وبري ونصر الله يؤيدوننا في قرار عدم بيع أو تأجير المسلمين
التالي
الحرس الثوري يعلن إسقاط طائرة تجسس أميركية.. وواشنطن تنفي