الهجمات على ناقلات النفط في الخليج.. غطاء لـ«أجندة» أكبر

ناقلتي نفط
أثارت الهجمات التي تعرضت لها ناقلتان نفطيتان يابانيتان في خليج عمان الأسبوع الماضي مخاوف وسخط في المنطقة. السعودية وبريطانيا والولايات المتحدة تتهم إيران بتنفيذ الهجمات. أما ايران فقد رفضت هذه الاتهامات، حيث أصر وزير خارجيتها محمد جواد ظريف على أن الإتهامات التي وجهتها الولايات المتحدة تفتقد للأدلة الواقعية أو الظرفية.

وقالت البحرية الأمريكية إنها رصدت سفناً إيرانية بالقرب من الصهاريج المستهدفة، وأصدرت شريط فيديو يزعم أنه يظهر للبحارة الإيرانيين وهم يزيلون لغمًا خشبياً غير منفجر من داخل إحدى السفن. ومع ذلك، تشير التحقيقات الأولية التي أجرتها اليابان إلى أن “جسمًا طائراً” أصاب السفن، وقد شاهدها الطاقم بأعينهم. وحدث التأثير فوق خط المياه، حيث اتخذ الطاقم إجراءات مراوغة ولكن تعرض للضرب مرة أخرى بعد ثلاث ساعات.

بعيداً عن تفاصيل الحادث، يعتقد على نطاق واسع أن هذه التحركات الجديدة هي مؤشر قد يكون خطيرأً او قد ينفع كل الأطراف، فقد تداولت معلومات عن أن الرئيس الياباني شينزو آبي، حمل رسالة مباشرة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الإيرانيين عقب زيارته لليابان في 25 مايو “لإجراء محادثات مهمة حول التجارة وغيرها من القضايا الرئيسية”. وكانت الأجندة تعبر عن استعداد  الولايات المتحدة للتفاعل مع إيران”. خصوصاً أن إيران تمر بأوقات اقتصادية وسياسية صعبة في الوقت الحالي، لذلك لا يبدو منطقياً أن تعرّض طهران الفرص الاقتصادية والسياسية للخطر من خلال مهاجمة الناقلات، لكن السياسة في هذه الظروف قد تصبح “عشوائية”.

اقرأ أيضاً: إيران… الابتزاز الطريق الأقصر إلى المفاوضات

الإنتاج النفطي وتأثيراته

وفقًا لـ Wikipedia ، “في عام 2002 ، أنتجت دول “الخليج الفارسي” وهي البحرين وإيران والعراق والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حوالي 25 في المائة من النفط العالمي ، وتمتلك حوالي ثلثي النفط الخام العالمي. الاحتياطيات ، وحوالي 35 في المائة من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم. “وقد زادت هذه الأرقام بشكل كبير منذ ذلك الحين.

وتمر جميع هذه الصادرات تقريبًا عبر مضيق هرمز إلى خليج عمان قبل الوصول إلى المحيط الهندي. وبالتالي، سيُطلب من دول الخليج المساهمة في تأمين الخليج العربي / الفارسي من “التهديد الإيراني” من الآن فصاعداً.

إن تحقيق “توافق في الآراء بشأن إيران” وإرساء التفاهم الأمني ​​بين دول الخليج والولايات المتحدة سيؤدي إلى ترسيخ الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، لأمن الممر المائي ويمكنهم في النهاية “امتلاك الطريق والتحكم فيه”. إذا تحقق هذا السيناريو ، فقد يكون له تأثير سلبي على إيران، وأيضاً قطر المقاطعة حاليًا من “جيرانها”.

اقرأ أيضاً: اليابان وألمانيا في إيران… رسائل التاريخ

ففي عام 2009، صدّرت قطر أكثر من 2.4 تريليون قدم مكعب (68 مليار متر مكعب) من الغاز الطبيعي ، 70 في المائة منها من الغاز الطبيعي المسال” ، ويتم نقل معظمها عبر الخليج الفارسي. علاوة على ذلك، فإن سيطرة الولايات المتحدة والسعودية والإمارات العربية المتحدة سيفيد إسرائيل من خلال تقديم منطقة عازلة، ونقل “التهديد الإيراني” بالكامل إلى جيرانها العرب. وسوف تبقى إيران تحت المراقبة وربما يتصرفون ضدها كلما استدعى الأمر ذلك. فبعد كل شيء، الصراع “الإسلامي” أي الحرب بين السعودية وحلفائها ضد ايران، من المستبعد أن تقع، في حين أن الهجوم الإسرائيلي على الإيرانيين قد يشعل حربًا إقليمية.

السابق
كلية الاعلام في اللبنانية: قبول الطلبات للاشتراك في مباراة الدخول بدءا من 8 تموز
التالي
الصراع على لقب النجمة ينتهي بعشاء استثنائي!