الأسد لا يريد عودة نازحي لبنان

علّقت مصادر في الادارة الأميركية على الجدال الدائر في لبنان حول عودة اللاجئين السوريين، المقدر عددهم بحوالي مليون لاجئ، الى ديارهم، مع انحسار العمليات العسكرية بين القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد ومعارضيه، بالقول ان الأسد نفسه لا يريد عودة هؤلاء اللاجئين.

ويطالب التحالف الذي يقوده حزب الله، والذي يشارك فيه الرئيس ميشال عون وبطريرك الموارنة بشار الراعي، بعودة فورية للاجئين السوريين – وغالبيتهم من المسلمين السنة – الى بلادهم، تفادياً لاي اخلال بالميزان الطائفي اللبناني، حيث يتوزع اللبنانيون بالتساوي بين ثلاثة: سنة وشيعة ومسيحيين. اما رئيس الحكومة سعد الحريري، فهو يطالب بعودة آمنة للاجئين السوريين، وهو ما يفترق بعض الشيء عن مطالبات حزب الله وعون بالعودة الفورية وغير المشروطة.

على ان المصادر الأميركية ترى ان الأسد نفسه ليس متحمساً لعودة السوريين المقيمين في لبنان الى سورية وان السلطات السورية قامت بعرقلة عملية العودة بحجة التثبت من الملف الأمني لعدد كبير من اللاجئين السوريين في لبنان، ورفضت دمشق عودة عدد كبير منهم.

وتقول المصادر ان دمشق وحلفاءها في لبنان اقاموا آلية لتنظيم العودة، يقوم بموجبها اللبنانيون بارسال لوائح باسماء وبيانات اللاجئين المطلوب عودتهم الى السلطات السورية، التي تمنح موافقة على عودة البعض، وترفض عودة البعض الآخر.

وتتابع ان الذريعة الأمنية هي واحدة من ذرائع كثيرة يقدمها نظام الأسد الى بيروت لرفض عودة لاجئين الى سورية، وان الاسباب الحقيقية لرفض عودة هؤلاء الى ديارهم مرتبطة بأمور اقتصادية متعددة، في طليعتها الضغط الاقتصادي الذي تفرضه عودتهم.

السابق
توقيف رئيس جامعة خاصة في قضيّة تزوير شهادات جامعية
التالي
باقري يتوجه الى سوريا للمشاركة في اجتماع لمكافة الإرهاب