تعرّفوا على أهم 5 فوائد لـ«زيت السمك»

زيت السمك الذي يحتوي على حمض "الأوميغا 3" هو عنصر ضروري لجسم الانسان لأنه يتحدّ من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة. فالنتعرف على فوائده

زيت السمك هو عنصر غذائي يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المفيدة لجسم الإنسان أهمها حمض “الأوميغا 3″، والذي يتميز بفوائد عدة لكن لا يمكن للجسم أن يصنعها بنفسه لذلك يجب أخذها من مصادر خارجية.

فالأشخاص اللذين يعانون من نقص في العناصر الغذائية عليهم تناول كبسولات زيت السمك، للتعويض عن الأنسجة الدهنية الموجودة في سمك التونة، السردين، والسلمون، الغنية بزيت السمك الذي يحتوي على “الأوميغا 3”.

وفي حال عدم قدرة بعض الأشخاص على تناول الطعام نتيجة الحساسية المفرطة من السمك، ينصح بتناول كمية كافية من فيتامين “الأوميغا 3” الموجودة في كبسولات زيت السمك وذلك بعد إستشارة الطبيب المختص.

ومن أهم فوائد زيت السمك:

  1. الحماية من السرطان وتحسين مناعة الجسم: يقوم زيت السمك الذي يحتوي على حمض “الأوميغا 3” بالحماية من خطر الإصابة بالسرطان على جميع أنواعه، كما يساعد أيضاً في تحسين جهاز المناعة للجسم لمقاومة العديد من الأمراض الأخرى.
  2. تحسين معدلات السكر في الدم: يقوم زيت السمك بدور مهم عن طريق تحسين معدلات السكر في الدم، وهو قادر أيضاً على تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري.
  3. الحفاظ على صحة القلب: يعمل زيت السمك على تنظيم ضربات القلب والتقليل من مستويات الكوليستيرول الغير صحي في الدم، كذلك يعمل على المساعدة في رفع مستوى الكوليسترول المفيد في الدم المسمى بـ”HDL-C”، كما انه يحمي من تصلّب الشرايين ويعمل على الوقاية من الجلطات الدماغية، بالإضافة الى تحسين ضغط الدم.
  4. المساهمة في التركيز والنشاط: يقوم زيت السمك من خلال الأحماض الدهينة التي يحتوي عليها في الجسم بزيادة التركيز والنشاط خصوصاً لدى الأطفال، ما يساهم في تحسين مستوى قدراتهم في المدرسة، كما أن له دور إيجابي لدى مرض ألزهايمر.
  5. الحفاظ على صحة المرأة الحامل: ينصح دائماً المراة الحامل بتناول زيت السمك لكن تحت إشراف الطبيب، فهو يساعد من خلال مكوناته على نمو الطفل والتقليل من حالات الإجهاض، بالإضافة الى تجنّب الولادة المبكرة، بعض الدراسات تقول أن تناول زيت السمك بعد الولادة يحمي من الإكتئاب.

اقرأ أيضاً: 7 فوائد مدهشة لبذور دوار الشمس

آخر تحديث: 17 يونيو، 2019 7:09 م

مقالات تهمك >>