ما هي فوائد فاكهة القشطة؟

القشطة مفيدة جداً للصحة لنتعرّف على فوائدها.

تعتبر «القشطة» فاكهة إستوائية وتشتهر بطعمها اللذيذ الذي يمزج بين نكهة الموز ونكهة الأناناس، وهي ذات شكل بيضاوي يغطيها قشور خضراء حرشفية، ولب أبيض من الداخل كما تحتوي على بذور سوداء كبيرة الشكل نوعاً ما.

تزرع فاكهة القشطة في البرتغال وفي جنوب إيطاليا وفي مصر والسودان واليمن، إلا أن أصلها يعود الى أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.

وللقشطة النباتية فوائد صحية عديدة فهي تحتوي على البروتينات والفيتامينات كفيتامين “ب6” و “ج” و”أ”، بالإضافة الى كمية كبيرة من الألياف وبعض من المعادن كالبوتاسيوم والنحاس والزنك والحديد والمغنايسوم.

اهم فوائد القشطة:

  1. تعزيز المناعة: تحتوي فاكهة القشطة على نسبة عالية من الفيتامين “ج” وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض المعدية والتخلص من الجذور المسببة للإلتهابات في الجسم.
  2. الحفاظ على صحة الدماغ: تحتوي فاكهة القشطة على الفيتامين “ب6″ بنسبة كبيرة والذي يسمى أيضاً بـ”البيريدوكسين” فهو يساهم في الحفاظ على مستويات الأحماض العصبة في الدماغ، والتي تساعد على تهدئة الأعصاب والتوتر والحماية من الشد العضلي وأمراض الصرع.
  3. الوقاية من السرطان: تمتلك فاكهة القشطة تأثيراً رائعاً في مكافحة الخلايا السرطانية وهي تماثل العلاج الكيماوي بل تزيد بـ10 آلاف مرة عنه مع تفادي مشكلة الاثار الجانبية للعلاج وذلك لما تحتويه من مضادات أكسدة.
  4. تعزيز عملية فقدان الوزن: تحتوي فاكهة القشطة على نسبة قليلية من الدهون والسعرات الحرارية، كما انها خالية من الكولسترول ويوصى بوضعها ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري، بالإضافة أنها تحتوي على الكثير من الألياف والتي تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتمنع الإفراط في تناول الطعام.
  5. علاج للإسهال: تتميز فاكهة القشطة الناضجة بأن لها خصائص تعالج مشكلة الإسهال، كما يمكن إستعمال بذورها وأوراقها عن طريق غليها مع ليتر من الماء كذلك لمعالج مشكلة الإسهال الشديد.
  6. تعزيز صحة العين: تمتلك القشطة كميات مرتفعة من الفيتامين “ج” و “أ” و “ب6” اللذان يساعدان في تحسين الرؤية وبالتالي جعل العينين أكثر وضوحاً وإشراقاً.
  7. حماية القلب من الأمراض: تعمل فاكهة القشطة على تقليل مستوى الكوليسترول الضار و زيادة مستوى الكوليسترول النافع في الجسم، وهذا ما يساعد على ضخ الدم بشكل أفضل الى القلب، بالإضافة الى توازن نسبة الصوديوم وحماية القلب والتقليل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية و إرتفاع ضغط الدم.
  8. حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة: تحتوي القشطة على مضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد الخلايا وشد البشرة ومنحها نضارة مشرقة.

اقرأ أيضاً: جسم الإنسان يحتوي على 78% من الغازات

آخر تحديث: 17 يونيو، 2019 7:07 م

مقالات تهمك >>