مستشار الرئيس محمود عباس يجول في مخيمات بيروت

مستشار ابو مازن يزور بيروت

جال مستشار الرئيس محمود عباس” أبو مازن” لشؤون الشباب الدكتور مأمون سويدان في مخيمات بيروت، الخميس 13/12/2018 ، رافقه في الزيارة أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في بيروت العميد سمير أبو عفش ومسؤول إعلام بيروت حسن بكير، فكانت الزيارة الأولى لمخيم برج البراجنة ومن ثمة مخيم شاتيلا. وكان في استقبال الدكتور سويدان أمناء سر وأعضاء الشُعب التنظيمية للحركة ومسؤول عمليات الأمن الوطني طالب عقلة والعميد يوسف الحاج. هدف الزيارة الإطلاع عن كثب على أوضاع المخيمات واللاجئين الفلسطينيين.
ففي مخيم برج البراجنة زار الدكتور سويدان مكتب قيادة المنطقة، توجه بعدها الى النصب التذكاري وقرأ الفاتحة.

اقرأ أيضاً: وفد من كتلة التنمية والتحرير كرم الحص بتكليف من بري

كما زار مستشفى حيفا وأستمع مطولاً الى بعض الأطباء ومسؤول الإدارة عن وضع المستشفى وسبل تطويرها، وبعض مشاكلها واحتياجاتها من ناحية البنية التحتية والطاقم البشري وتأمين معدات متطورة، وما يعانيه الطبيب الفلسطيني في ظل عدم السماح له بمزاولة مهنة الطب من قبل الدولة اللبنانية.
هذا وجال الدكتور سويدان في أقسام المستشفى، قسم العناية الفائقة، وقسم العمليات الجراحية والتوليد والطوارئ، وعايد بعض المرضى في غرفهم.

مستشار محمود عباس في بيروت
من جهته العميد أبو عفش أطلع الدكتور سويدان على ما يعانيه الفلسطينيون في ظل القوانين الجائرة التي تفرضها الدولة اللبنانية عليهم، وبخاصة عدم السماح لهم بالعمل بأكثر من 73 مهنة، وعدم السماح لهم بالتملك، وغيرها من القوانين التي تزيد من معاناتهم، ولعل آخرها كان قرار وزارة الصحة اللبنانية باستثناء المرأة الفلسطينية من فحص سرطان الثدي.
كما تحدث عن الأوضاع الصحية والإجتماعية والإقتصادية والبيئية المترد، عللها العميد ابو عفش انها نتيجة القرارات الجائرة الصادرة عن الحكومات اللبنانية المتعاقبة، مما زاد من نسبة مستوى الفقر والبطالة التي وصلت الى أكثر من 65%
وفي مخيم شاتيلا أطلع أمين سر الشعبة كاظم حسن الدكتور سويدان بلمحة سريعة عن تاريخ ونشأة المخيم وعن عدد سكانه والنسبة المئوية للسكان القاطنين فيه، وعن الكثافة السكانية والسكنية التي أصبحت تهدد بالإنفجا، وعن بعض الأبنية غير المبنية على أسس متينة الآيلة بالسقوط، خاصة ان هذه الكثافة السكانية تقيم على مساحة لا تتجاوز 400 م طولي × 300 م عرض.
كما تحدث كاظم عن الموبقات الإجتماعية المتفشية بين السكان مثل تعاطي المخدرات بين الشباب وترويجها، معللاً ذلك الى ان وجود مخطط لتدميرالشعب الفلسطيني, ولم يستبعد أن تكون اسرائيل وراء هذا المخطط.
بعدها توجه الدكتور سويدان والعميد ابو عفش وأعضاء الشعبة الى مقبرة شهداء المخيم وقرأوا الفاتحة.
المحطة الأخيرة في جولة الدكتور سويدان كانت مثوى شهداء الثورة الفلسطينية عند مستديرة شاتيلا حيث جال في أرجاء المقبرة وقرأ الفاتحة لأرواح الشهداء. وزار قبور القادة الشهداء: ايو يوسف النجار وكمال ناصر وكمال عدوان، وماجد أبو شرار، وغسان كنفاني وأبو حسن سلامة، والحاج محمد أمين الحسيني، والنصب التذكاري لشهداء مخيم تل الزعتر.

(حسن بكير)

السابق
9 قرارات اتهامية بجرائم إرهابية وقتل وتزوير
التالي
حيلة «الموساد» الجديدة لتجنيد عملائه