أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19 أيار 2019

النهار

تمضي الحكومة من دون إقرار أي من المشاريع المقدمة من وزارة الاعلام سواء لدعم الصحف أو تبديل اسم الوزارة ودورها أو اعتماد قانون جديد للاعلام وللنقابات الخاصة به. تبيّن أن اللذين اتهمتهما الادارة الاميركية بتمويل “حزب الله” يتعاملان باستمرار مع المصرف المركزي الايراني.

بات معظم المستشفيات الحكومية يتقاضى بدلات تقرب من التعرفة المعتمدة في المستشفيات الخاصة بسبب عدم توافر التمويل اللازم. أجرى وزير تعديلات في مساعديه قبل أيام قليلة من انتهاء عمر الحكومة الحالية.

***********************************

الجمهورية

لوحِظ أن الآمال بتحوُّل نائب مُنتخب إلى مشروع زعيم خفّت كثيراً بعد الأرقام التي حصدها في الإنتخابات وفي ظلّ إعتكافه النسبي عن الظهور والكلام.

لاحظت أوساط مراقبة أن كل القوى السياسية تناشد للتسريع في تأليف حكومة وعندما يأتي الوقت يضعون العصي في “دواليبها” للحصول على حقيبة مهمة.

قال دبلوماسي إن الإتفاق النووي هو الضحية الأولى للإنقلاب في السياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

************************************

اللواء

تردّدت معلومات أن مرجعاً كبيراً وضع في أجواء إجراءات تنظيمية أقدم عليها مسؤول رفيع، حليف له. بات بحكم المؤكّد أن اشتباكاً حقيقياً، حول الحصص الوزارية سيحصل، ومن الصعب التحكم بتداعياته!

بدأ نائب منتخب ممارسة مهامه المناطقية، على خلفية الوفاء بالوعود التي أطلقها خلال الحملة الانتخابية.

************************************

البناء

توقّعت مصادر عراقية أن يستتبّ أمر تشكيل الحكومة العراقية الجديدة لرئيس الحكومة الحالية حيدر العبادي على قاعدة تمثيل جميع الكتل التي يزيد تمثيلها عن عشرة نواب وفقاً لمعادلة لكلّ عشرة نواب وزير، على أن تحضر الحقائب الأساسية بالكتل التي يزيد تمثيلها عن 25 نائباً والحقائب السيادية لمن يزيد تمثيلهم عن الخمسين نائباً. وفي المقابل تثبيت وضع الحشد الشعبي قانونياً ورفض التمديد للقوات الأميركية بعد نهاية داعش ووضع آليات واضحة لمكافحة الفساد.

السابق
مصدر حكومي عراقي ينفي لـ«جنوبية» خبر إنذار الصدر لسليماني بمغادرة العراق
التالي
وفاة الامين العام السابق لمجلس الوزراء سهيل بوجي