زيارة الملك سلمان الى روسيا: من تطبيع الى تحالف استراتيجي

الملك سلمان
ماذا تحمل الزيارة التاريخية للملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين في طياتها؟ وهل تحمل إيذانا بإنهاء الحرب في سوريا؟

في زيارة تاريخية يستعد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للتوجّه نحو روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين يوم الخميس المقبل الواقع في 5 تشرين أول . وفي تصريحات رسمية للمستشار في الكرملين، يوري أوشاكوف، نقلتها وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس أكّد موعد زيارة بن سلمان دون أن يضيف أية تفاصيل أخرى.

واللافت أن هذا اللقاء يصادف قبل شهر من اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والتي تشكل فيها المملكة أكبر أعضائها، حيث سيتم التشاور حول تمديد اتفاق خفض الناتج الذي ساعد في تحسّن الأسعار.

اقرأ أيضاً: البيت السعودي الداخلي تحت المجهر والخاشقجي يشهّر بقمع الحريات

وتأتي أهمية هذه الزيارة نظرا للتوافق بين موسكو وجدة العام الفائت في اجتماع عقد بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وبوتين، على أن التعاون بين البلدين في ملف النفط سينتج عنه فوائد كبيرة في أسواق النفط.

وأبدت الصحف السعودية إهتماما كبيرا بشأن هذه الزيارة، معتبرة إياها تأتي ضمن إطار “تحالف جيوستراتيجي واقتصادي متجدد”.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة “عكاظ قبل يومين، إهذه الزيارة المزمع حصولها لن تتطرق فقط إلى الملفات السياسية، إنما أيضًا ستتضمن مناقشة ملفات التعاون الاقتصادي والاستثماري والنفطي.

كما إعتبرت “عكاظ” أن التعاون بين البلدين المتجدد سيتم التركيز في هذه المرحلة على تقوية الشراكة في مجال الإستثمار، وفقا للرؤية السعودية التي وضعها الأمير محمد بن سلمان، والتي نتجح عنها تحالفات استثمارية بمليارات الدولارات”.
إلى ذلك رأت أن “روسيا تعتبر السعودية أحد أهم محركي السياسة في منطقة الشرق الأوسط، لذا تعمل على على الإلتقاء مع المملكة، سيم على صعيد التعاون للقضاء على الإرهاب.

ورأت “عكاظ” أن الزيارة ستؤدي إلى تأسيس حلف استراتيجي، نظرا لإمكانيات موسكو الكبيرة وسوقها الواعد، إضافة إلى المصالح الجيوستراتيجية بين البلدين”.
ومن ناحية الإقتصاد والنفط ، اشارت إحدى أضخم الشركات السعودية النفطية “أرامكو” قامت بمشاورات مع الشركة الروسية “سيبور” المتخصصة في مجال البتروكيماويات، لإقامة مشروع مشترك في المملكة”.

وتوقعت، أن يوقع الطرفان على عدد كبير من مذكرات التفاهم خلال الزيارة، سيما أنه كل من روسيا والسعودية تعدان أكبر منتجين للنفط في العالم”.

إلّا أن وكالة “سبوتنيك” الروسية كان لها تحليل محض سياسي لهذه الزيارة التاريخية، إذ نقلت عن مراقبين مدى أهمية هذه الخطوة بين البلدين إذ رؤوا أن زيارة بن سلمان التي ستستمر من الخميس إلى السبت القادما القادم تشير إلى نهاية الحرب السورية.

اقرأ أيضاً: ماذا تريد روسيا من سوريا ومن الشرق الأوسط؟

ورأت الوكالة أنه مع الجهود الكبيرة التي قامت بها موسكو ضد الإرهاب، اصبح هناك بعض المراقبين الذين يرون أن بوتين هو يضمن تأمين السلام والإستقرار في الشرق الأوسط.

كما نقلت عن كاتب الروسي يدعى “بيوتر أكوبوف”، أن السعودية وروسيا يعملان للتلاقي في خندق واحد بعدما إختلافا لسنوات عديدة، حول مواقفهم من الحرب في الشرق”.

كما قالت “سبوتنيك”، إن “موسكو كانت من أول الدول التي إعترفت باستقلال السعودية سنة 1926”. إضافة إلى أن الملك سلمان، هو أول ملك سعودي سيزور روسيا.

 

السابق
السيد حسن نصرالله الآمر الناهي
التالي
الغارة المجهولة على حزب الله وتقاطع مصالح روسيا وأميركا بتحجيم إيران