الشيعة بين قيادتين.. ما هي الضريبة التي دفعها الشيعة حتى وصلوا الى هذه المرحلة؟

أصبح التشيع كيانا وأمة وثقافة ولها عناصر تكوين الحضارة من تقاليد خُلقية ونظم السياسية ومتابعة العلوم والفنون والموارد الاقتصادية ولها خصوصياتها ومميزاتها ولونها الخاص حيث يشخصها عن الآخر فردا ومجتمعا بعاداتها وسلوكياتها وطقوسها.
منذ وفاة النبي الأكرم (ص) إلى الغيبة الصغرى 250 عام وهذه المدة ليست اعتباطا وصدفة بل لها حكمة إذ هذه الفترة تعتبر تكون 7 أجيال تقريبا كما في علم الأحياء، وفي هذه المدة الشيعة متصلون مباشرة بالشارع المقدس بواسطة المعصوم (ع) ولذا يذكر احد كبار علماء الاجتماع – علي الوردي – أن بناء الحضارة تكتمل في 250 عام.
ربما يُستشهد على ما نقول ما يذكر عن الحسين (ع) في يوم عاشوراء حيث قال: فإذا وقع السيف انقطعت العصمة، وكنا نحن امة وانتم أمة.
جدلية وثنائية مرفوضة، حسني وحسيني، قائم وقاعد، صامت وناطق، فلا تعارض بين كل ذلك لو لاحظنا مدخلية الزمان ومقتضياته والمكان وخصوصياته والظرف، (الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا) وكما عن الشهيد محمد باقر الصدر: أهل البيت (ع) تنوع أدوار ووحدة هدف.

اقرأ أيضاً: «البدر الشيعي» يحلّ مكان «الهلال الشيعي»!

واحدة من خصائص التشبع:
– المرجعية الدينية العليا للمسلمين الشيعة: (حوزة النجف الأشرف)
أهم شرائطها: العدالة والأعلمية
أهم خصائصها: الاستقلالية المالية والبعد عن السياسة ومن ثم عدم التأثير لا بالسلطة ولا بالسلطان بل هي من يؤثر عليها.
– السيستاني أنموذجا: الاعتدال والتوازن بين التسامح وفتوى الدفاع الكفائي لكل العراقيين وليس للشيعة فقط وعن المناطق الشيعية حصرا، وهو يمثل مدرسة عمرها ألف عام ولها جذورها وأسسها وتأصيلها. العقلانية والتسامح والاعتدال والوسطية مترسخ في حوزة النجف وهي الأصل ولا يحاد عنها أبدا وهذا بالضبط ما أمر به الأئمة عليهم السلام شيعتهم وفي كل حال وتحت كل ظرف مطلقا وفي كل شيء، العبادة، الحب، العلاقات الاجتماعية الخ، حيث ميزنا عن الأخر بتلك الصفات. فلا نستفز ولا نُستفز. علي (ع): (ألا أن خير شيعتي النمط الأوسط) جوابا لحارث الهمدان. الإسلام انتشر بالسلام والمحبة والمنطق والأخلاق، (وإنك لعلى خلق عظيم) و(ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) و(اذهبا الى فرعون انه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى)
السيستاني عصارة الخوئي والخوئي عصارة النائيني وهو عصارة الأخوند وهو عصارة الأنصاري حتى يصل للإمام (ع). فهو حسني وحسيني. مناسبة الفتوى التاريخية الوطنية الإنسانية للدفاع عن العراق.
إذن الشيعة بين قيادتين طوليتين المعصوم (ع) ونائبه العام بالحق.
– ومن هنا نرى وببركة العقل – إحدى مصادر التشريع – وبفضل فتح باب الاجتهاد عندنا، مذهب حيوي وفكر يتجدد ويتطور ويتكامل وابتكار دائم.
– ركائز التشيع: الإيمان، العقل، العدالة. والإنسان موجود مكرم ومقدس بذاته مع قطع النظر عن دينه ومذهبه وعرقه مالم يعتد او يفسد
– ميلاد الحجة (عج) ودعاوي المهدوية: المدعي إما يكذب وإما يخطأ. الشيء المؤكد بالنص القطعي هو وجود الإمام الثاني عشر وظهوره وأما باقي الأمور ظنية الصدور والدلالة، قصة السيد الخوئي… الاجتناب من الخرافات والبدع والأساطير.

– المرأة ودورها الريادي والمهم في المجتمع: التربية عليها، مراقبة الاسرة- المرأة ودورها الريادي والمهم في المجتمع: التربية عليها، مراقبة الاسرة

آخر تحديث: 12 مايو، 2017 5:57 م

مقالات تهمك >>