الحريري يطرح صيغة انتخابية توافقيّة

هل سيستقيل الوزراء الشيعة من الحكومة لافقادها ميثاقيتها؟

بحسب مصادر مقرّبة من الحكومة، نقلت جريدة “الشرق” ان الجلسة الحكومية غدا الاربعاء ستركز على البحث عن مخرج لجلسة 15 ايار الجاري. فمن المرجح أيضا أن يطرح رئيس الحكومة سعد الحريري صيغة انتخابية جديدة، يعتقد انها قابلة لتحقيق التوافق، وتعتمد على النسبية الكاملة في الدوائر المتوسطة، آخذة بعين الاعتبار هواجس الجميع وخاصة المسيحيين.

أما عدم نيل الاقتراح رضى “التيار”، بغضّ النظر عن أحقية موقف الاخير أو عدمها، تتابع المصادر، فسيُبقي الانتخابات في عنق الزجاجة ويفتح البلاد أمام سيناريوهات معقدة وصعبة. فرئيس مجلس النواب نبيه بري لوّح بأن ايجابيته ستنتهي بعد 15 أيار وأكد ان من رفع سقوفه سيندم بعد هذا التاريخ، ما يعني ان عين التينة ستعود الى طرحها الاساس أي النسبية بدائرة واحدة، بما يعيد الجهود المبذولة الى المربع الاول.

من جهة أخرى، في حال عدم الموافقة على اقتراح الرئيس الحريري، تشير مصادر الى انه لن يبقى سوى قانون “الستين”، وفتح دورة استثنائية. فالاستمرار في رفض التمديد، ورفض قانون الدوحة، مع وصولنا الى يوم 21 حزيران، سيرمي البرلمان في الفراغ، وهو ما تنوي الثنائية الشيعية التصدي له،  وفي هذه الحالة يحتمل استقالة الوزراء الشيعة من الحكومة مما سيفقدها ميثاقيتها.

السابق
ضابط لـ«جريح» حادثة الملهى: الدفع أو المساءلة!
التالي
توقيف مطلوب خطير في المريجة