صفقات اعلامية وهمية في حملة 8 آذار لتطبيق النسبية الكاملة

يبدو أن البحث عن قانون انتخاب جديد دخل في دوّامة، بحيث إنسدت الأفق بين القوى السياسية للخروج بإتفاق للخروج من المأزق الانتخابي وهو ما ينذر بتداعيات سلبية جدا اذا ظلت المراوحة تحكمه.

كان لافتا ما ورد في احدى صحف الممانعة اليوم ما زُعم عن عرض قدمه رئيس الحكومة سعد الحريري على رئيس الجمهورية ميشال عون وحزب الله وأسمته الصحيفة بـ”المقايضة الكبرى”: لبنان دائرة واحدة مع النسبية!

اقرأ أيضاً: صيَغ قوانين الانتخاب تتوالى…ونقاشات دون جديّة

تفاصيل هذه التسوية بحسب الصحيفة تتضمّن استعداد الحريري لبحث جدّي في مشروع قانون انتخابات على أساس النسبية الشاملة والكاملة، في حال ضمن تعهداً من عون وحزب الله بعودته إلى رئاسة الحكومة. مع العلم أن الموقف المعلن لتيار “المستقبل” هو الرفض القاطع للنسبية الكاملة، والبحث في قانون مختلط تدخل فيه “الاكثرية” في بعض المناطق، لذلك فان ما جاء في تلك الصحيفة كان مدعاة للاستغراب.

وفي تناغم واضح مع رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد خلال احتفال تأبيني في بلدة حومين الفوقا الذي قال فيه أن “النقاش الدائر حول قانون الإنتخاب إنما هو عض أصابع بين مختلف الافرقاء”، مشيرا الى أن “القانون الذي يوفر التمثيل الصحيح والعادل ، ويرضي الناس، ويعبر عن حقيقة موقفهم، هو قانون الإنتخاب الذي يقوم على أساس النسبية مع الدائرة الواحدة” .

وليس مصادفة أيضًا تصريح رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم في “ان المصلحة الوطنية تقتضي الوصول إلى قانون انتخاب يعتمد النسبية، لان فيه محافظة على الطوائف وتجاوز للطائفية” وذلك اثناء لقاء الاربعاء الذي يعقده في عين التينة اسبوعيا مع الصحافيين.

النظام اللبناني

والمستغرب أن يصادف تقرير الأخبار عن الحريري بتغيير مواقف مقابل صفقة، في وقت بدأ فيه اقطاب معسكر 8 آذار يدعون للتأكيد على اعتماد النسبية الكاملة، وذلك بعد أن كان القانون المختلط هو الذي يجري التباحث بشأنه مع فريق 14 آذار.

وفي تعليق لعضو كتلة المستقبل النيابية النائب السابق مصطفى علوش لـ”جنوبية” نفى بالمطلق ما ورد في صحيفة الأخبار. قائلا “يبدو أن “الأخبار” لديها مصدر واحد. وقد تعودنا عليها تعمل على فبركة الأخبار للنيل من مصداقية الرئيس الحريري”. وافترض أن “لو ان الحريري دخل بتسوية مع أخحد الأطراف، فان لا شيء يمنع الفريق أو الطرف الآخر أن يخلّ بالاتفاق. وحزب الله خير مثال لطالما أخلَّ بالاتفاق حتى مع الرئيس سعد الحريري وإعلان بعبدا خير مثال عن نكث الحزب بوعوده”. مؤكدا أن “هذا الكلام خارج عن الواقع”.


اقرأ أيضاً: قانون الإنتخاب: ولكم في الثنائية الشيعية «أسوة حسنة»

وعن رأي المستقبل حول قانون الانتخاب العتيد وإمكانية التيار القبول بالنسبية أشار علوش إلى أن “إذا كان المسار بالنسبية على أساس إعتماد معيار واضح المواطن اللبناني قادر على فهمها لا مشكلة للمستقبل ولكن بشرط أن لا تكون النسبية كاملة”.

وخلص علوش إلى أن “إلصاق عدد من وسائل الاعلام رفض النسبية المطلقة بالمستقبل فقط هو أمر مغرض”.

السابق
صحيفة روسية: أحمدي نجاد يرعى الغنم ويكنس الشوارع
التالي
قاسم سليماني.. الرجل الاول في الإرهاب العالمي