نتنياهو: تكبدت حماس أقسى ضربة منذ تأسيسها

صرّح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر الحكم المحلي: “أود أن أتطرق إلى إحدى القضايا التي طرحت على جدول الأعمال خلال الـ 24 ساعة الماضية وأقصد التقارير حول ما جرى قبل عملية الجرف الصامد. كان هناك وزراء أعضاء في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) قالوا وأقتبس أقوالهم: “لم يتم اطلاع أعضاء الكابينت في السنتين اللتين سبقتا عملية الجرف الصامد على وجود أنفاق إرهابية تخترق الأراضي الإسرائيلية”. وقال وزير آخر: “لم يتم طرح هذا الموضوع أمام الكابينت”.

أود أن تعلموا أنني كرئيس الوزراء أدرت العملية مع وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع بشكل تحلى بالمسؤولية والثبات والحكمة والحزم ونتائج العملية هي خير دليل على ذلك.
قال رئيس هيئة الأركان العامة الحالي الفريق غادي أيزنكوت إن الوضع السائد في البلدات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة لم يكن أهدأ منذ حرب الأيام الستة.
وأضاف تكبدت حماس ضربة قاسية, أقسى ضربة تكبدتها منذ تأسيسها. البلدات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة تزدهر وهناك طلب كبير لشراء المنازل فيها”.

إقرأ ايضًا: الفساد يتوالى في «إسرائيل».. وتجنيد رئيس الموساد لجهة أجنبية!

وتابع “لقد أدرنا هذه الحرب في الميدان وليس في البروتوكولات. ولكن لأن يتكلون باستمرار عن البروتوكولات ويسمحون بنشرها سأعطيكم نبذة عنها ولا مشكلة أمنية في ذلك, أعدكم بذلك. ولكنني أريد أن تستمعوا وتحكموا بأنفسكم إ- هل تم طرح موضوع الأنفاق بكل خطورتها أمام الكابينت أم لا”.

وتابع “بدأنا مناقشة هذا الموضوع عام 2013 ولكن في جلسة الكابينت التي عقدت يوم 12 يناير 2014, نصف عام قبل عملية الجرف الصامد, لخصت التقديرات الاستخباراتية السنوية لجيش الدفاع بالكلمات التالية: “أشير إلى شيئين. الأول هو الصواريخ والثاني هو الأنفاق”. وأقتبس التالي: “عمليات الخطف أو التسلل إلى البلدات الإسرائيلية ستشكل ضربة معنوية كبيرة. القدرة على إطلاق مئات الصواريخ على المدن الإسرائيلية والقدرة على التسلل إلى أراضينا هما أخطر تهديد. الأنفاق تسبب لنا مشاكل صعبة جدا وألخص التقديرات الاستخباراتية السنوية: 4 التهديدات الكبرى على إسرائيل هي – النووي والصواريخ والسايبر والأنفاق”.

السابق
السؤال: لماذا «تدعّش» عمر العاصي؟
التالي
ترامب سيوقع قوانين تقيّد الهجرة من سوريا نحو اميركا