تقرير سري: قلق بسب خرق إيران حظرا امميا لتسليح «حزب الله»..

ايران حزب الله

تردّد أن الأمين العام للأمم المتحدة أعرب عن قلقه لمجلس الأمن من احتمال أن تكون إيران قد خرقت حظرا على السلاح بتزويدها حزب الله بأسلحة وصواريخ. ونقلت هذه المعلومة عن تقرير سري.

كما لفت أيضا التقرير الثاني النصف سنوي الذي من المقرر أن يناقشه مجلس الأمن في 18 كانون الثاني إلى اتهام فرنسي  بضبط شحنة من السلاح في شمال المحيط الهندي في آذار مصدها إيران ومن المحتمل أنها كانت في طريقها إلى الصومال أو اليمن.
ورُفعت معظم عقوبات الأمم المتحدة قبل عام بموجب اتفاق أبرمته إيران مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للحد من برنامجها النووي. ولكن إيران مازالت تخضع لحظر على السلاح ولقيود أخرى ليست جزءا بشكل فني من الاتفاق النووي.

إقرأ ايضًا: عندما تخدم ايران الأجندة الروسية
وقدم الأمين العام (السابق) بان كي مون هذا التقرير لمجلس الأمن في 30 كانون الأول قبل أن يخلفه أنطونيو غوتيريش في أول كانون الثاني. ويأتي ذلك قبل أسابيع فقط من تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب منصبه . وكان ترامب قد هدد إما بإلغاء الاتفاق النووي أو السعي إلى اتفاق أفضل.
وقال بان في التقرير: “أوضح حسن نصر الأمين العام لحزب الله في كلمة تلفزيونية بثتها قناة المنار التلفزيونية في 24 حزيران 2016 أن ميزانية حزب الله ورواتبه ومصاريفه وأسلحته وصواريخه تأتي كلها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية”. وأضاف: “أشعر بقلق بالغ بسبب هذا التصريح الذي يشير إلى أن نقل الأسلحة والمواد المرتبطة لها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ربما يجري مخالفة” لقرار لمجلس الأمن الدولي.

السابق
أكثر من مليون و900 ألف أرملة ومطلّقة في العراق خلال عام 2016
التالي
خارطة التوزع العسكري الروسي في سوريا