مؤتمر «القوميات في إيران ومستقبلها السياسي» في استوكهولم

يعقد اليوم السبت في ستوكهولم  مؤتمراً دولياً من أجل مناقشة التعددية القومية والمذهبية داخل المجتمع الإيراني، وتقييم للمشاركة السياسية بحضور عدد من الصحفيين والباحثين، وعدد من وسائل الإعلام.

وعقد المؤتمر في العاصمة السويدية تحت عنوان “التعددية السياسية للقوميات في إيران ومستقبلهم السياسي” ونظمه “معهد تبريز للأبحاث”، وسوف يبقى مدة يومين.

إقرأ أيضا: منتدى في اسطنبول يبحث اضطهاد الأقليات في ايران

ويبحث المؤتمرون في أول جلسة “أنشطة التعددية في إيران: “نموذج المكون العربي”، و”الديمقراطية العلمانية والمشاكل المتعلقة بالجماعات الإثنية في إيران”، و”أسس الحركات الجماهيرية في تاريخ أذربيجان المعاصر، وتجلياتها في المرحلة الجديدة للحركة الوطنية الأذربيجانية “.

وفي ثاني جلسة يناقش المؤتمر “الوضع الاجتماعي والثقافي في إقليم تركمن صحراء”، و”ضرورات بروز المسألة العرقية في إيران على الأجندة”، و”الماضي أساس المستقبل، من الممالك إلى جمهورية إيران الفيدرالية”.

وفي الجلستين الثالثة والرابعة من المؤتمر يتناولان “فيدرالية على أساس العرق أم على أساس الجغرافيا؟ خطة لنظام التعددية السياسية لمستقبل إيران”، و”الحركات القومية في إيران، في إطار الهياكل والأحكام المسبقة”، و”التاريخ السياسي والاجتماعي لأتراك القشقاي من منظور مستقبل إيران السياسي”، و”بلوشستان ودور القوميات في مستقبل إيران الاتحادية، ودور المرأة في إيران لتحقيق التعددية”.

وفي اليوم الثاني سيتم اصدار البيان الختامي عن المؤتمر.

والجدير ذكره  أن ايران تضم اعددا كبيرة من أديان ومذاهب وقوميات،وأبرزهم فرس وأتراك أذريين، وعرب وأكراد، وبلوش، إضافة الى مسيحيين، ويهود، وزردشتيين، وبهائيين.

السابق
كيف علّقت احلام على الحرائق في إسرائيل؟
التالي
جنبلاط يدعم الجيش اللبناني ثم ينتقده في تغريدتين!