الغضب الشعبي يتصاعد في المغرب

هل تحوّل محسن فكري بائع السمك الذي طحن جسده بواسطة شاحنة لنقل النفايات في الرباط إلى رمز لحراك يمكن ان يتوسع في الشارع لينفجر بالأيام القادمة في المغرب.

المغرب لم يهدأ منذ مساء الجمعة قبل 8 أيام، وذلك بعد مقتل بائع السمك “طحناً” بواسطة حاوية مختصة بفرم النفايات وطحنها، ويصر الناشطون المغاربة على ان الشاحنة قامت بتشغيل الحاوية تلك بطلب من الشرطة المغربية التي صادرت أسماك الضحية.

احتجاجات على مقتل بائع سمك في مدينة الحسيمة في شمال المغرب دعت إليها حركة 20 فبراير يوم الأحد. تصوير رويترز. هذه الصورة للأغراض التحريرية فقط. ليست للبيع ولا يسمح باستخدامها في حملات تسويقية أو إعلانية.
احتجاجات في المغرب بعد مقتل بائع السمك

بائع السمك محسن فكري تحول إلى صانع الحدث وقد يكون بوعزيزي جديد في حال لم تجد الحكومة المغربية التعامل مع التظاهرات. وللآن لم يسجل إعتداءات عنيفة من الشرطة المغربية ضد المتظاهرين وهو ما دفع بالمزيد منهم للخروج إلى الشارع كما حدث ليلة الأمس في مدينة الحسيمة التي شهدت وبحسب الصحف العالمية مسيرة شموع ضمت الاف المغاربة.

بعد حادثة دهس بائع السمك قام الملك المغربي بإصدار قرار لإحالة ملف 11 مسؤولاً رسمياً متهمين بالتورط في الحادثة، إلا ان ذلك لم يمنع عدد من المغاربة من تحويل الحدث إلى خطوة إولى للإنطلاق بتظاهرات تطالب بتحسين اوضاع البلاد الإجتماعية. كذلك رفع الملك محمد السادس ليلة الامس الحظر عن المكالمات الصوتية في كافة مواقع التواصل الإجتماعي وإعتبرت الخطوة لوأد الإحتجاجات التي طالبت الحكومة المغربية برفع الحظر الذي تم فرضه منذ بداية العام الحالي.

إقرأ أيضاً: السمك ينذر بثورة في المغرب

ولم تهدأ التظاهرات منذ أسبوع إلى الان في عدد من مناطق المغرب، وبحسب الوكالات فقد تم تنظيم ما يقارب الـ30 تظاهرة سلمية في المدن المغربية، وينفي الإعلام التابع للنظام المغربي في أن تكون التظاهرات خرجت للمطالبة بإصلاح إجتماعي وإقتصادي في الوقت الذي يرفع به بعض المتظاهرين شعارات تطالب بتحسين ظروفهم الحياتية والاجتماعية والإقتصادية.

إقرأ أيضاً: حسين الجسمي يغني للمغرب… والناشطون «الله يسترها من النحس»

الشعب المغربي يتفاعل مع الحدث ويعلق عليه عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ووصف الناشطون الحراك الشعبي الذي يقومون به بالسلمي الهادف إلى إصلاح المجتمع ومحاسبة نزيهة وشفافة للذين أقدموا على قتل الشاب. وفي الوقت نفسه كتب بعض المغاربة ان ما يحصل في المغرب منذ أسبوع وإلى يومنا هذا هو عمل فتنة يراد به تخريب الوطن.

وهذه بعض الاراء المعلقة على الحدث عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر.

https://twitter.com/SaraAll_Raphnan/status/794850090607378432

https://twitter.com/popaLaNtel/status/793433019180875776

 

https://twitter.com/Dzgirl213/status/794646779308478464

https://twitter.com/doaaash18/status/792850864914464768

https://twitter.com/AfnooFnon/status/794614287503331328

 

 

السابق
الجميل: حزب الكتائب يقف الى جانب الرئيس الجديد ويدعمه
التالي
هل أخطأ القاضي في فتوى الحضانة؟