مسؤول أممي يحمل مجلس الامن مسؤولية جرائم الحرب في سوريا

أما أعضاء مجلس الأمن الدولي صرح مسؤول المساعدات الإنسانيو ستيفن أوبرين أن جرائم الحرب المرتكبة في سوريا تقع على عاتقك أعضاء المجلس، وأضاف أنه يشتعل غضباً لان لا سبيل لإنهاء الحرب المندلعة في سوريا بعد مضي ست سنوات عليها.

وبحسب وكالة رويترز فإن المسؤول قال كلمته خلال الإفادة الشهرية التي يلقيها مسؤولي الأمم المتحدة، وأثارت إفادته موجة سخط وتراشق كلامي بين روسيا وأميركا وبريطانيا وفرنسا.

 

وطالب أوبرين جميع الدول التي لديها إرتباط عسكري في سوريا بإتخاذ خطوات ملموسة من أجل وقف القصف الجوي على المناطق المدنية موجهاً غنتقاداً لاذعاً ضد روسيا والنظام السوري بسبب إستمرارهم بإستهداف المدنيين.

وأضاف أوبرين أن حلب أصبحت مدينة قتل وأن سكانها لم تصلهم مساعدات إنسانية منذ أربعه أشهر.

ورد ممثل السفير الروسي في الأمم المتحدة على كلام اوبرين واصفاً إياه بالكلام المتغطرس وطالباً منه عدم الإشارة إلى القصف الروسي في حلب، وأضاف مستهزأ المواعظ الاخلاقية اتركها لنفسك لو كنا بحاجة للإستماع للمواعظ سنذهب إلى الكنيسة أترك هذه الروايات لك لربما تكتب عنها رواية يوماً ما. ورد اوبرين عليه لا تطلق النار على رسول.

وردت مندوبة أميركا في الامم المتحدة سامنثا باور بالقول “روسيا تريد من مجلس الامن تقديم ثناء لها ولكن عندما ترتكب جرائم حرب لن تحصل على ثناء”.

إقرأ أيضاً: قبلةٌ .. إلى تلك اليد وتلك الوجوه

وأنهى أوبرين كلامه”إذا استمر الوضع على ما هو عليه فلن يبقى سوريا ولا سوريين وسيكون ذلك عار على جيلنا.”

وتشهد سوريا حالياً وضعاً متردياً على الصعيد الإنساني ويعاني سكان حلب الشرقية من حصار مدقع وقصف كثيف من قبل النظام السوري والروسي.

وشهدت ليلة الأمس مدينة حاس في إدلب مجزرة بعد إستهداف الطيران الروسي مدرسة وذهب ضحيتها عشرات الجرحى والقتلى جلهم من الأطفال.

السابق
الوزير السعودي يبارك خطوة الحريري بدعم الجنرال
التالي
اللمسات الأخيرة وضعت لوصول عون إلى بعبدا.. والتيار يستعدّ للاحتفال