سجال بري – بكركي وصل لـ«البيع والشراء»!

يستمر السجال الرئاسي حول دستورية السلة من عدمها بين بكركي ورئيس مجلس النواب، فبري لا يرى مبرر للهجوم على «سلته»، في المقابل ترد بكركي بأنّ «الرئاسة ليست مسألة بيع وشراء».

في خضم السجال الذي اشتعل في اليومين الماضيين بين بطريرك الماروني بشارة الراعي ورئيس مجلس النواب نبيه بري حول «سلّة الرئاسة»، لا يزال الطرفان مصران على موقفهما على الرغم من دخول وسطاء لتبديد الخلاف الذي بإمكانه إطاحة أي اتفاق على انتخاب رئيس.

فبعدما شنّ الراعي هجومًا على «سلّة بري» معتبرًا أنّها تعرّي الرئيس من مسؤولياته الرئاسية، ومن يقبل بها يكون بلا كرامة، وبعد ردّه الأول أمس، ردّ بري على الراعي ردا ثانيا اليوم قال فيه لصحيفة «السفير» متسائلا «أليس حصر الترشيحات الرئاسية بأشخاص مع احترامي لهم، بمثابة أكبر مخالفة للدستور، وهو الأمر الذي ساهم في إطالة أمد الشغور وإيصالنا الى المأزق الحالي؟»

وكشف بري أنّ «جميع الذين التقاهم الرئيس سعد الحريري خلال مشاوراته الأخيرة اعترضوا أو تحفظوا على انتخاب “الجنرال” (..) وأنا أعرف ما أقول وواثق منه ومن كلمة جميعهم»، اعتبر أن المسؤول الأول عن تعثر انتخاب عون حتى الآن هو عون نفسه، معتبرا أن سلوكه الإجمالي في العديد من الملفات والمحطات دفع الكثيرين الى الارتياب في نياته والامتناع عن دعمه.

وقد أعلن  بري عن تمسكه بترشح النائب سليمان فرنجية لأنّه «هو الخيار الذي يمكن الاطمئنان اليه، على كل الصعد، من الطائف وتوازناته الى خيار المقاومة وثوابته (..)هذا لا ينفي أن من حق عون أن يترشح وأن يدعمه “حزب الله” الذي أتفهم موقفه جيدا ولا أطالبه بأن يتخلى عن حليفه، لكن لا أقبل في المقابل أن يدفعنا الجنرال الى قرارات لسنا مقتنعين بها”.

إقرأ أيضًا: فارس سعيد: انتخاب عون يدخل لبنان في اقتتال مذهبي

وفي المقابل  استهجن اتهام “سلته” بأنها تخالف الدستور وتضرب صلاحيات رئيس الجمهورية، قائلا: “تعالوا ندقق في محتوى السلة المدرج أصلا على طاولة الحوار.. قانون الانتخاب ليس من صلاحيات رئيس الجمهورية بل هو يأتي نتاج توافق وطني عام، ثم أنا متفاهم مع “التيار الحر” حول مشروع مشترك، وبالتالي لا مشكلة على هذا الصعيد.. أما في ما خص رئاسة الحكومة فأنا لم أخترع البارود، وعون يتفاوض أصلا مع الحريري باعتباره سيكون رئيس الحكومة المقبل، وكذلك فرنجية، كما أن الحريري يتصرف على قاعدة هذه الفرضية، فلماذا لا يقال إن الجنرال ورئيس “المستقبل” يخالفان مبدأ الاستشارات النيابية الملزمة بينما تُكال الاتهامات لي بمخالفة الدستور لأنني أتعاطى بواقعية.. ثم هناك مسألة تشكل الحكومة التي يمكن أن تخضع لتفاهم مسبق من شأنه أن يسمح لاحقا بإنجاز التأليف سريعا، وهذه تختلف عن التشكيل الذي يجب أن يُترك لمشاورات رئيس الحكومة المكلف بالتنسيق مع رئيس الجمهورية”.

إلى ذلك، لفتت “النهار” أنه لدى سؤاله عن امكان حصول لقاء بينه وبين العماد عون قال بري: “أهلاً وسهلاً به الجنرال لم يقتل ابي ولم أقتل اباه، واذا اجتمعنا فرسالتي واضحة له ولجميع اللبنانيين وهي اني لن أعدل ولن أزيد سطراً واحداً على ما أقوله في الاستحقاق الرئاسي والسلة، وسأشدد أمامه على التفاهمات المسبقة والمفصلة لنسلك الطريق الى الحلول التي يريدها اللبنانيون”.

إقرأ أيضًا: علوش يكشف لـ«جنوبية» تفاصيل مبادرة الحريري تجاه عون

وفي المقابل ردّت مصادر بكركي لـ MTV أنّ «الرئيس القوي لا يصل بشروط ونحنا مش حاسين حالنا مغلطين بحقّ حدا ومسألة الرئاسة ليست مسألة بيع وشراء».

 

السابق
حزب الله منتصراً على الحريري… وعاجزا عن الحكم
التالي
«لإنكليزية للنساء» 2016: 450 سيدة لبنانية وسورية يُضِئْنَ الشموعَ ويَلْعَنّ الظلام