التزاماً بالعقوبات الدولية بنوك إيرانية توقف التعامل مع الحرس الثوري!

نقلت قناة (اي بي سي) عن صحيفة كيهان الإيرانية يوم السبت الثالث من أيلول، أنّ مصرفين إيرانيين قد أوقفا تعاملهما مع الحرس الثوري الإيراني.

وفي التفاصيل، فإنّ كل من مصرف «ملت» و «سبه» أوقفا التعامل مع مؤسسة “خاتم الأنبياء” التابعة للحرس الثوري، وهي عبارة عن شركة مقاولات تنفذ مشاريع ضخمة في إيران وقد تأسست بأمر من المرشد الأعلى علي خامنئي وذلك بعد الحرب الإيرانية العراقية.
وفي حين رفض مصرف «ملت» في الشهر الماضي نقل أموال بالعملة الأجنبية لهذه المؤسسة، لم يوافق مصرف «سبه» على خطاب ضمان مرتبط بشركة تابعة لها.

ايران

أما عن أسباب هذا الموقف فقد نقلت مصادر إعلامية منها “إرم نيوز”، أنّ المصرفين يلتزمان بالقرارات الدولية التي تحظر التعامل مع مؤسسات تابعة للحرس الثوري.
في حين هاجمت صحيفة “جوان” التابعة للحرس الثوري القرار موصفة اياه بالرضوخ، كما توقع رئيس تحريرها “عبد الله كنجي” أن تتخذ مصارف إيرانية أخرى القرار نفسه.

إقرأ أيضاً: معارك حلب وحماة تكبّد الحرس الثوري أكبر خسائره وإيران ترد بصاروخ «سليماني»
موضحاً أنّ الالتزام بالقرارت سيحظر 200 مؤسسة مالية واستثمارية إيرانية من التعامل مع المصارف المحلية، وهي المؤسسات التي شملتها العقوبات الدولية .
في السياق نفسه أوردت صحيفة “الحياة” نقلاً عن مصادر أنّ خامنئي راسل الحكومة طالباً منها معلومات تفصيلة عن مبادرة “فاتف” وانعكاساتها إثر انضمام إيران إليها.
وقد تمّ عرض ملف المبادرة على مجلس الأمن القومي لمناقشته قبل الرد.

إقرأ أيضاً: حملات تكفير متبادلة بين السعودية وايران
بدوره أوضح النائب محمد جواد أبطحي أنّ المساوئ من الدخول في المبادرة أكبر من عدمه، إذ أنّه سيمكن الدول الغربية من تخطي السيادة الوطنية والإطلاع على كل الحسابات المالية والتدقيق بها.
من جهته أكدّ النائب السابق غلام علي حداد عادل أنّه لن يتم القبول بهذا الإذلال والتدخل.
و”فاتف” هي مبادرة عربية أوروبية لمكافحة تبيض الأموال.

السابق
الخامنئي: السعودية «شجرة خبيثة ملعونة»
التالي
كلمة السر من حزب الله وبري: الرئاسة إلى ما بعد بعد الانتخابات الاميركية