بعد تصريحات الجبير.. روحاني يوعز لظريف بفتح حوار مع السعودية

كشف مصدر إيراني رفيع، أن الرئيس حسن روحاني أوعز إلى وزير خارجيته محمد جواد ظريف بترتيب الأوضاع لفتح حوار جاد وبنّاء مع السعودية، من أجل إعادة العلاقات الإيرانية السعودية، ومعالجة المشكلات التي تعترض هذه العلاقات، خصوصاً في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، وإزالة العقوبات الاقتصادية عن إيران، وذلك رداً على تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأخيرة تجاه إيران.

وأوضح المصدر، أن حكومة الرئيس حسن روحاني كانت ولا تزال ترغب في إعادة صياغة العلاقات مع المملكة العربية السعودية “على أساس قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”. واعتبر أن الكرة ليست في الملعب الإيراني فقط، “وعلى السعودية أيضاً العمل لإيجاد الأجواء المناسبة، من أجل إعادة العلاقات بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة”، على حد وصفه.

وبشأن وجود أطراف إيرانية لا تريد عودة العلاقات بين البلدين، قال المصدر إن العلاقات الخارجية الإيرانية لا تحددها أوساط بعينها، وإنما ترسم في إطار المصالح الإيرانية العليا والأمن القومي الإيراني، “وأن العلاقة مع الدول العربية والإسلامية لها الأولوية في أجندة وزارة الخارجية، وأن المملكة العربية السعودية لا تستثنى من هذه القاعدة”، معرباً عن أمله بأن تشهد الأسابيع المقبلة انفراجاً في العلاقة الثنائية مع السعودية.

(الوطن الكويتية)

السابق
وئام وهاب يسأل سعد الحريري: مين حضرتك؟
التالي
عدد «المقاتلين الأجانب» الممولين من إيران يفوق متطرفي «داعش» في سوريا