مقاتلات روسية تغادر سوريا في اليوم الثاني من مفاوضات السلام

وصلت طائرات عسكرية روسية الثلثاء الى روسيا عائدة من سوريا غداة اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفاجئ سحب القسم الاكبر من قواته من البلاد التي دخل النزاع فيها اليوم عامه السادس.
وبرزت آمال بانعكاس هذا التطور ايجابا على المفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريتين برعاية الامم المتحدة التي بدأت في جنيف الاثنين. وعلى الرغم من التزام الولايات المتحدة الحذر تجاه القرار الروسي، اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري انه سيزور موسكو الاسبوع المقبل للبحث في كيفية تثمير هذه الخطوة سياسيا.

مقاتلات
ولقي طيارو قاذفات سوخوي-34 وطائرات النقل تو-154 العائدون استقبالا حاشدا في قاعدة عسكرية قرب فورونيج في جنوب غرب روسيا حيث استقبلهم المئات بباقات الورد والاعلام بحضور قائد سلاح الجو فيكتور بونداريف وعدد من كبار الضباط.
وكانت موسكو اعلنت انها ستسحب الجزء الاكبر من قواتها على الارض بعدما “انجزت” مهمتها في سوريا اثر تدخل جوي بدأ في 30 ايلول دعما للنظام ساهم في تقوية مواقع هذا الاخير وفي احرازه تقدما كبيرا على جبهات عدة. لكن برزت اليوم شكوك حول ما اذا كانت دمشق قادرة على الحفاظ على الوضع الميداني لصالحها خصوصا في مواجهة الجهاديين.
وقصفت مروحيات روسية الثلاثاء مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في محيط مدينة تدمر في وسط سوريا، لاسناد القوات السورية التي باتت على بعد اربعة كيلومترات من المدينة الاثرية، وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.
وتدور في محيط تدمر معركة منذ اشهر في محاولة من قوات النظام استعادة المدينة التي سقطت بين ايدي الجهاديين في ايار 2015.

مقاتلات الروسية
وكان مساعد وزير الدفاع الروسي الجنرال نيكولاي بانكوف اعلن ان الطيران الروسي “سيواصل الغارات ضد اهداف ارهابية”، بحسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية من قاعدة حميميم في اللاذقية في شمال غرب سوريا.

(ا ف ب)

السابق
ارتفاع سعر البنزين 500 ليرة والمازوت الاخضر 400 ليرة والاحمر 300 ليرة
التالي
بثينة شعبان: القوات الروسية يمكن أن تعود إلى سوريا بعد إنسحابها