هكذا هنّأ الرئيس سليمان والحريري وسياسيون «نصفنا الأجمل»!

يوم المرأة العالمي
وسط كل التجاذبات والتشرذمات السياسية، وحّدت المرأة أمس في عيدها الوسط السياسي بتهنئتها بحلول مناسبة عيدها العالمي.

استغل السياسيون اللبنانيون يوم المرأة العالمي أمس، لينصرفوا عن هموم السياسية اليومية إلى تهنئة المرأة في عيدها، وتمحورت معظم المواقف أمس حول المناسبة. وأجمعت التصريحات والتغريدات على ضرورة تحقيق مطالب المرأة بالمشاركة في الحياة السياسية والوطنية.

اقرأ أيضاً: كيف تعامل اللبنانيون مع «عيد النسوان»؟

فاعتبر الرئيس سعد الحريري أن “اليوم العالمي للمرأة لا يشكّل فقط مناسبة لتقديم التهاني واستذكار المرأة بعطاءاتها وما تمثله من ركيزة أساسية في بناء المجتمع وإنما يجسِّد نقطة تحول أساسية في تكريس حقها في خياراتها وتمكينها من المشاركة في كل مفاصل الحياة السياسية والاجتماعية والإنمائية بالتساوي مع الرجل”. وأمل بأن “تعمم هذه التحوّلات الأساسية لتشمل الدول والمناطق التي لا تزال تمنع عن المرأة أبسط حقوقها في التعليم والعمل”. وأضاف: “نحن مطالبون بالعمل مع كل المعنيين لاستكمال الخطوات اللازمة لتحقيق مطالب المرأة المحقة وفي مقدمها المشاركة الكاملة في الحياة السياسية والوطنية وتعديل القوانين وإعطاء الجنسية اللبنانية لأبناء المرأة المتزوجة من غير لبناني”.

كما هنَّأ الرئيس السابق ميشال سليمان المرأة عبر حسابه على “تويتر”، وقال: “في اليوم العالمي لنصفنا الأجمل… كل عام وأنتن صفاء الكون ومياه الصحراء”.

وغرّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بالقول: “لبنانية تاء فيها كل الفرق”.
الوزير المشنوق في كلمة بالجامعة اللبنانية الأميركية لمناسبة يوم المرأة العالمي: “أنت لستِ نصف البلد، بل كلّ البلد، فشاركي في الانتخابات البلدية، ترشيحاً واقتراعاً. وعلى وعدي بأنّه لا تجديد ولا تمديد ولا تأجيل لهذه الانتخابات مهما حدث في السياسة”.

يوم المرأة العالمي
وقال وزير العدل المستقيل أشرف ريفي في تغريدة عبر “تويتر”: “ليس اليوم يومك بل كل الأيام. أنت الأم والأخت والزوجة والإبنة. لا بناء للوطن والمجتمع من دون الشراكة معك”.

– وفي المناسبة، عيّن وزير الخارجية جبران باسيل 9 سيدات منتسبات إلى “التيار الوطني الحر” الذي يرأسه في عضوية بعض مجالس الأقضية التي لا وجود لعنصر المرأة فيها استناداً للنظام الداخلي للتيار. وكان غرد بالقول: “نعلن تصميمنا على أن يكون دور المرأة في التيار انعكاساً لحضورها في المجتمع اللبناني”.

كذلك، تقدَّم النائب سامي الجميل بـ”اقتراح قانون يرمي إلى إلغاء أحكام الزنا من قانون العقوبات اللبناني، بهدف تكريس المساواة بين الرجل والمرأة في قانون العقوبات من جهة أولى، ونزع الصفة الجرمية عن فعل الزنا من جهة ثانية”.

رأى البطريرك الماروني بشاره الراعي أن “العالم في حاجة إلى الحنان بعدما صارت القلوب من حجر”.

 

السابق
قوات العدو اطلقت قنابل دخانية شرقي المطلة ودوريات معادية في الطرف الشمالي للمزارع
التالي
وصول باسيل ممثلا عون الى عين التينة للمشاركة في جلسة الحوار