«جنيف ـ 3»: درب الألف ميل!

جنيف

قالت “الجمهورية” إنه عشية اجتماع الدوَل المشاركة في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في روما بحضور وزير الخارجية الأميركية جون كيري، أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا أمس أنّ المحادثات السورية الرامية إلى إنهاء الحرب الأهلية بدأت رسمياً، وذلك بعد عَقده أوّل اجتماع رسمي مع المعارضة السورية في جنيف، في وقتٍ اتّهمت المعارضة السورية أمس روسيا بأنّها تخلق “هتلراً جديداً” عبر المضيّ في دعم الرئيس السوري بشّار الأسد.

ورأت “النهار” أنه بالنسبة إلى دو ميستورا، إنطلقت المفاوضات السورية في اطار “جنيف 3” رسمياً امس في الجلسة الأولى بين الفريق الاممي وجزء من فريق المعارضة الآتي من الرياض. وفي انتظار وصول الجزء الآخر من هذا الفريق واكتمال نصاب المشاركين فيه ومصير ممثل “جيش الاسلام” محمد علوش، بدأت مهمة نقل الرسائل للمبعوث الدولي بين الطرفين. وسيحمل دو ميستورا قبل ظهر اليوم الى الفريق الحكومي السوري برئاسة السفير بشار الجعفري، مجموعة من المطالب التي كررها المعارضون منذ أيام، وهي تتعلق باجراءات انسانية كالافراج عن المعتقلين ولا سيما منهم الاطفال والنساء، ورفع الحصار عن المدن المحاصرة، ووقف القصف “الروسي”.

وفي هذا المجال، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره أمس وفق “الجمهورية” ردّاً على سؤال عن تقييمه لِما يجري في جنيف في شأن هذه الأزمة: “حتى ولو استمرّ الحوار في جنيف فإنّ النتائج لن تكون قريبة، وسيَستغرق هذا الحوار وقتاً طويلاً، والسبب أنّ المشاركين فيه من المعارضة ليسوا الأطرافَ الفاعلة على الأرض”.

السابق
«الدولة» في لبنان تنهار.. والحلّ في أيدي العرب
التالي
بكركي تستنفر بعد التشكيلات في الإدارات العامة