كم عدد النساء في وظائف الفئة الأولى ومن هنَ؟

المرأة
في تحقيق أجرته مجلة "شؤون جنوبية" عن وصول المرأة في لبنان إلى مناصب الفئة الأولى والمراكز القيادية، أظهرت الإحصاءات أنّ المرأة تحتل 18 منصبًا فقط من مناصب الفئة الأولى في الدولة من أصل 160، وهنا يطرح السؤال أين المرأة اليوم من المناصب القيادية؟

في أيلول 1970 أضرب عمال معمل الريجي في الغازية وطالبوا بتثبيتهم بعد سنوات من العمل كأجراء يوميين. وكان المعمل يضم أكثر من مئتي عامل وعاملة من مدينة صيدا والبلدات المحيطة بها وينتمون إلى طوائف ومذاهب عدّة.

اقرأ أيضاً: المرأة في دنيا العرب والإسلام: العادات فوق الدين

بعد إعلان الإضراب عقد العمال والعاملات جمعية عمومية لانتخاب لجنة نقابية تمثلهم وتفاوض بإسمهم. جاءت النتائج مثيرة للاهتمام إذ ضمّت اللجنة نساء ورجالاً من مناطق مختلفة، ومعيار الانتخاب كان الكفاءة والقدرة على المتابعة. بعدها انتخبت اللجنة العاملة (حنة أنطوان) رئيسة اللجنة ولم يترشح أحد ضدها.

المرأة

حدث ذلك قبل 45 عاماً. حينما انتخب العمال والعاملات الأكفأ بينهم من دون الالتفات إلى جنس الرئيس إذا كان ذكراً أو أنثى أو طائفة الرئيس، إذا كان مسيحياً أو مسلماً. وقادت حنّة أنطوان العمال بكفاءة عالية وحقق العمال مطالبهم وخصوصاً مطلب التثبيت. فلماذا لا يحدث ذلك الآن؟! سؤال مهم.

أمّا اليوم فتصل نسبة مناصب الفئة الأولى التي تحتلها نساء إلى 11،2% من أصل 160 منصباً هناك 18 منصباً تحتلها نساء. وتعيين النساء في هذه المناصب يعتمد على المحاصصة الطائفية كغيرها من المناصب الرسمية. والنساء الموجودات في مناصب الفئة الأولى هن:

1 – موارنة (سبع نساء): ناتالي مارسيل يارد (رئيس إدارة الأبحاث والتوجيه)، منى ساسين عواد (مدير عام رئيس فرع الشؤون الوزارية مجلس الوزراء)، إيفات جوزف أنطوان (مفتش عام مفوض الحكومة لدى الهيئة العليا للتأديب)، لانا يوسف درغام (المدير العام لمؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية – ليبنور)، أورو يوسف فغالي (المدير العام للنفط)، سيزان فايز الخوري يوحنا (المدير العام للأحوال الشخصية)، غلوريا أبو زيد (رئيسة اللجنة الإدارية لتنفيذ المشروع الأخضر).

2 – سنّة (خمس نساء): ندى عارف السردوك (مدير عام الشؤون السياحية)، سناء السيراون (مدير عام رئيس فرع الشؤون الفنية في رئاسة الحكومة)، فاطمة عويدات (رئيسة مجلس الخدمة الحديثة)، خبرية النويري (المدير العام لوزارة العدل)، فاتن حمندي (المفتش العام الهندسي).

3 – شيعة (ثلاث نساء): فاتن حبيب جمعة (مفتش عام تربوي)، فاتن علي يونس (مدير عام الشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات)، عليا عباس (المدير العام للاقتصاد).

اقرأ أيضاً: «نساء رائدات»: مشروعنا تأهيل مدراء حملات انتخابيّة لوصول «برلمانيّات»

4 – روم ارثوذكس (امرأتان): دلال بركات (مفتش عام في التفتيش المركزي)، هدى سلوم (رئيس مجلس غدارة مدير عام هيئة السير والآليات في وزارة الداخلية والبلديات).

5 – أرمن ارثوذكس(امرأة واحدة): مارال توتليان (مدير عام الإحصاء المركزي).

السابق
كيف انتقل مرض«الإيدز» إلى داعش؟
التالي
مقتل صحافية سورية في قصف للفصائل المقاتلة على ريف دمشق