صالحی :متفائلون بالعلاقات مع الدول العربیة فی الخلیج الفارسی

ايران

أبدی رئیس منظمة الطاقة الذریة الإیرانیة علی أکبر صالحی تفاؤله بالنسبة للعلاقات بین إیران والدول العربیة فی الخلیج الفارسی ، وقال: «نحن نرید الاستقرار فی المنطقة، وخصوصا فی منطقة الخلیج الفارسی ».

إلا أن صالحی اعتبر ان «عددا من دول المنطقة تتخذ إجراءات لا تری أنها ستنعکس سلباً علیها، وتؤدی الی فراغ سیاسی فی المنطقة».
وقال صالحی لـ «الرای» الکویتیة خلال لقاء مع رؤساء تحریر عدد من الصحف العربیة من بینهم رئیس التحریر ماجد العلی: «نحن نعیش فی أزمات فی المنطقة وهذه الازمات الموجودة تزداد یوماً بعد یوم بدل أن تنخفض»، مشیرا إلی ان «أسباب هذه الازمات معروفة للجمیع».
وروی صالحی أنه حین کان فی السعودیة قبل 7 أعوام بصفته مساعدا لأمین عام منظمة التعاون الاسلامی جاءه القنصل الروسی «وقال لی إن لدیهم معلومات سریة عن أن الغرب یرید خلق جدل بین الشیعة والسنة وسألنی إن کان یمکن لعلماء الشیعة أن یدخلوا فی هذا الجدل، فقلت له أن علماء الشیعة لن یکفروا من یقول لا إله الا الله ولکن التکفیریین یقومون بمثل هذا الامر».
وتابع ان «القنصل الروسی قال إن الغرب یرید أن یکون السجال بین المسلمین بدل أن یکون تجاه الغرب».
وأکد صالحی أن «هناک بین اخواننا الشیعة والسنة أناس عاقلون ومتفکرون ویحاولون أن یخففوا من هذه الازمة».
واشار المسؤول الإیرانی إلی الأحداث فی الأراضی الفلسطینیة، فقال: «الان نری الانتفاضة الجدیدة فی الضفة الغربیة، ونحن نأسف عندما نری الصمت العربی تجاه المجزرة الصهیونیة ضد الفلسطینیین فی المسجد الاقصی، خصوصا من منظمة التعاون الاسلامی التی تأسست للحفاظ علی المسجد الاقصی… والامور تجری فی اتجاه یعارض مصالح الامة الاسلامیة والعربیة فی المنطقة».
ورأی صالحی من ناحیة ثانیة أن الانفجار المزدوج الذی وقع فی أنقرة قبل أیام وراح ضحیته العشرات «هو مؤشر علی خطورة الاوضاع فی المنطقة»، مشیرا إلی «أننا نرید من الاخوة بناء رأی عام یظهر الحقائق، وهذه هی مسؤولیة الاعلام».
وقال ان اندلاع الازمات فی المنطقة تزامن مع تولیه منصب وزیر الخارجیة فی إیران، مضیفا: «فی تلک الایام التقیت بالعدید من نظرائی الغربیین، وحذرتهم من أن سوریة قریبة من اوروبا وأن هذه الأزمة ستؤدی الی ازدهار الارهاب فی المنطقة، ولکن هؤلاء کان یشککون فی الامر وکانوا یقولون انتم علی خطأ… ولکنکم ترون الیوم النتیجة».
وأعتبر ان «هناک دولا وجهات لا ترید الأمن والازدهار والتقدم للمنطقة».
وقال إن «المقاومة هی السبیل للحصول علی حقوقنا»، مضیفا: «رأیتم ان الاتفاق النووی مع الغرب جاء نتیجة لمقاومة شعبنا. والغرب والامیرکیون اعترفوا الیوم بحقوق شعبنا النوویة».
وتابع: «رغم العقوبات التی فرضها هؤلاء علی إیران، فهم والمنطقة کلها یعیشون فی أزمة، بینما ایران بخیر وکل ذلک نتیجة مقاومة شعبنا. ورأیتم اطلاق صاروخ ایرانی جدید».
وأبدی المسؤول الإیرانی تفاؤله بالنسبة للعلاقات مع دول المنطقة، وقال: «نحن نرید الاستقرار فی المنطقة، وخصوصا فی منطقة الخلیج الفارسی ، ولکن مع الأسف هناک عدد من دول المنطقة تتخذ إجراءات ولا تری أن هذه الاجراءات تنعکس سلباً علیها، وتؤدی الی فراغ سیاسی فی المنطقة».
وقال: «عندما کنت وزیراً للخارجیة التقیت ملک البحرین علی هامش قمة المؤتمر الاسلامی فی مکة، وتحدثنا حول أزمة البحرین، وقلت له نحن نرید الاستقرار فی البحرین، ونحن مستعدون لمساعدتکم ولن نتدخل ولاصالح لنا فی ذلک. وطلب منی أن أزور البحرین وقلت له إنی أزور البحرین بصورة علنیة ووافق الملک أن أزور البحرین والتقی الجمیع. ولکن بعد فترة طلب منی للأسف وزیر خارجیة البحرین أن أزور المنامة بشکل سری».
وأکد صالحی أنه «لا توجد ملاحق سریة فی الملف النووی، بل هناک ملحق حول کیف یکون برنامج ایران النووی بعد 10 أعوام ولکن هو غیر سری. اتفقنا أن نقدم هذا النشاط للوکالة الدولیة، ومن ثم نقدمه لدول 5+1».
وبشأن الحظر أوضح أن هناک «انواعا من العقوبات، العقوبات الاوروبیة سترفع نهائیا، والعقوبات الامیرکیة التی من الرئیس هو سیرفعها نهائیاً، وعقوبات الکونغرس سیتم تعلیقها، وبعد 10 أعوام تنتهی العقوبات الامیرکیة بشکل نهائی».
وتابع: «نحن لیس لدینا حظر علی أی شرکة ونحن نرحب بجمیع الشرکات حتی لو کانت امیرکیة»، مضیفا أن «إیران لم یکن لدیها علاقات تجاریة مع امیرکا منذ البدایة ونحن لایهمنا تجارة الامیرکان لأنه لدینا علاقات تجاریة مع الصین والهند والعدید من الدول».
وتحدث صالحی عن «دور سلطنة عمان کوسیط فی الاتفاق النووی منذ عام 2013»، وقال: «فی تلک الایام قال الأمیرکیون أنهم سیعترفون بحق ایران فی تخصیب الیورانیوم».
وردا علی سؤال فی شأن وجود توزیع ادوار فی ایران بشأن الملف النووی، قال صالحی: «لا یوجد توزیع ادوار وأن هذه الخلافات موجودة فی جمیع الدول وطبیعیة»، موضحا ان ایران تؤکد علی مبدأ حل المشاکل من خلال المفاوضات الدیبلوماسیة.
و تابع أن «المفاوضات نجحت بسبب الحکمة السیاسیة الایرانیة ودعم قائد الثورة الاسلامیة . ولولا دعم القائد ما کنا لنتقدم الی الامام وأن سماحته فی تلک الایام سمح لنا بالمفاوضات مع الامیرکان فی الملف النووی ومنعنا من التفاوض فی غیر هذا الملف».
وقال إن «الاتهامات بشأن تدخل ایران فی قضایا المنطقة أمر غیر صحیح وهذه للأسف ادعاءات ومجرد افتراءات»، مضیفا ان «دعمنا للعراق وسوریة جاء بطلب منهما لمساندتهما فی مواجهة خطر داعش الارهابی».
وأکد صالحی ان «جمیع المسلمین علی سنة الله ورسوله والجمیع یحبون اهل البیت، ولافرق بین الشیعی والسنی». وقال: «الاوروبیون قتلوا من بعضهم فی الحروب العالمیة 60 ملیونا ولکن الان اصبحوا اتحادا اوروبیا، لماذا نحن الان فی هذا الحالة؟».
وردا علی سؤال حول من أین جاء تنظیم «داعش»، قال ان «هیلاری کیلنتون اعترفت بأن الامیرکان هم من أسسوا داعش».

السابق
من هو الذي قام ليونيل ميسي بمعايدته؟
التالي
رفسنجانی: یمکن إصلاح العلاقات بین ایران والسعودیة شریطة أن تکون الرغبة من الطرفین