«داعش» يتمدد إلى نصف سوريا ويصلها بمناطق نفوذه في العراق

تدمر السورية

كتبت صحيفة “الشرق الأوسط” تقول : للمرة الأولى منذ دخوله الأراضي السورية، ينتزع تنظيم “داعش” مدينة بالكامل من أيدي الجيش النظامي. فقد سيطر هذا التنظيم المتطرف بشكل كامل على مدينة تدمر الأثرية الشهيرة بـ”لؤلؤة الصحراء” الليلة قبل الماضية. وبذلك، بات نطاق تحكم التنظيم المتطرف، يوازي نصف مساحة البلاد، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. ومن شأن هذا التمدد أن يفتح لتنظيم داعش الطريق نحو البادية السورية الممتدة من محافظة حمص، حتى الحدود العراقية شرقًا حيث سيطر التنظيم على محافظة الأنبار مؤخرا، بينما تؤهله للتمدد جنوبًا باتجاه ريف دمشق، وغربا باتجاه حمص.
ويرى استراتيجيون تحدثوا لـ”الشرق الأوسط” أن التنظيم اختار مدينة تدمر، لأنها خاصرة رخوة في ظل الإنهاك الذي تعاني منه قوات النظام الموزعة على كل الجبهات، ولصعوبة انتزاع المناطق الشمالية الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة.

 
وفي الوقت الذي أقر فيه الإعلام الرسمي السوري بانسحاب قواته من تدمر بعد تأمين خروج معظم الأهالي، أشار المرصد إلى أن قسما من السكان نزح إلى مدينة حمص بينما لازم آخرون منازلهم. ونفى ناشطون من داخل مدينة تدمر ما أعلنه الإعلام الرسمي لجهة تأمين خروج المدنيين، وقالوا: إنه يتحدث عن عمليات إجلاء للنخبة من ضباطه المقربين بطائرات الهليكوبتر من فرع الأمن العسكري في تدمر، قبل ساعات من انسحابه من المدينة ليقصفها طيرانه بعدها.
على صعيد آخر، قتل طيران النظام السوري، أمس، 40 مقاتلا معارضا من كتيبة واحدة، جراء قصف ببراميل متفجرة تبعه صاروخ استهدف مقرهم الواقع في حي الشعار، شرق مدينة حلب، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

السابق
أوباما: علاقتنا بدول الخليج ستتأثر اذا طورت برنامجاً نووياً
التالي
الحريري يحذّر من استهداف عرسال والحكومة تتكئ على الجيش