4 أمور تقرّبك من الشيخوخة باكراً

تضطلع عاداتك بدورٍ كبيرٍ في ما يتعلّق بمظهرك، فبعضها مضرٌّ جدّاً ويجعلك تشيخ في عمرٍ مبكّر. إليك 4 أمور قد تفاجئك، ولكنها تقرّبك من الشيخوخة أكثر ممّا تعتقد:

1- النوم:

إذا نمتَ لفترة قصيرة، ستصاب بأمراض كثيرة، فيما إذا نمتَ كثيراً، فتقلّص من سنوات حياتك، وِفق JournalSleep.org. وفي الحالتَين، تقترب من الشيخوخة أكثر.

2- شكل الجسم:

طبعاً تعلم أن البدانة أمرٌ غيرُ صحي ويزيد من احتمال إصابتك بأمراض تتعلق بالقلب وأوعية الدم، لكن النحافة بدورها ليست صحية، فإذا عانيتَ من قلة أنسجة الدّهن في جسمك، تخفّ مناعتك وطاقتك، ما يجعلك تشيخ أسرع.

3- التقاعد:

هو بالفعل دماغك الذي يؤثّر هنا. إذ ينقل موقع US News عن خبراء الصحة أن على الدماغ أن يظلّ شغّالاً بأمورٍ معينة. وعند التقاعد، يدخل الدماغ مرحلة الفراغ في أغلب الأحيان. من هنا، تعلّم في صفوف متعلقة بالطبخ، أو اعزف آلة موسيقية، أو سافر واكتسف العالم بعد تقاعدك، ولا تجلس من دون أي حركة، إلا إذا أردتَ أن تشيخ بسرعة.

4- سماعات الرأس (Headphones):

خسارة حاسة السمع تؤدي إلى شيخوختك باكراً. من هنا، امتنع عن رفع صوت سماعات الرأس كثيراً، وحاول أن تستخدمها لساعة في اليوم على الأكثر. تذكّر أن افتقادك لحاسة السمع لاحقاً يؤدي بك إلى العزلة الاجتماعية.

السابق
آخر الاكتشافات الأميركية!
التالي
تفاؤل حذر بقرب التوصّل إلى اتفاق مع إيران