الفرق بين 95 و98 أوكتان؟

بالرغم من انتشار السيارات الكهربائية في العالم، الا اننا لا نزال نعتمد على السيارات العاملة بالوقود الذي يأتي بعدة أنواع أبرزها 95 و98  اوكتان، مما يوجب علينا البحث في تفاصيل هذا الموضوع الذي يحير بعض السائقين لاسيما لجهة تزويد سياراتهم بنوع مما تقدم.

بداية، يعتبر رقم الاوكتان اداة لقياس اداء الوقود المقاوم للقرقعة، وتقوم شركات صناعة السيارات بتحديد الحدود الدنيا للاوكتان لتجنب القرقعة، التي قد تؤدي في الحالات الحادة الى فقدان المحرك لقوته ومن ثم تلفه.

هذا ويأتي البنزين 91 و95 من المصدر نفسه والاساس نفسه، والفرق الوحيد هو في كمية الرصاص التي ترفع رقم الاوكتان، وقد نلخص هذا كله بنقطتين:

– البنزين العادي يمثله رقم اوكتان  ٨٤-٩٠.

– البنزين الممتاز يمثله رقم اوكتان ٩٦-٩٩.

والجدير بالذكر ان الشركات المنتجة للسيارات، قد اوضحت ان جميع السيارات التي صنعت بعد عام ١٩٨٦ لن تحتاج الى اية تعديلات لاستخدام البنزين الخالي من الرصاص، اما السيارات التي انتجت قبل هذا التاريخ فانها تحتاج الى تعديلات طفيفة لتصبح ملائمة لهذا التحول، اما بالنسبة للسيارات المستوردة فقد تم ابلاغ جميع الشركات الصانعة وكذلك مستوردي السيارات بانه لن يسمح بدخول سوى السيارات الملائمة للبنزين الخالي من الرصاص في المملكة العربية السعودية.

يشار الى ان تأثير استخدام البنزين الخالي من الرصاص،فيتضح من خلال التالي:

الاولى: على السيارات القديمة التي ستحتاج الى اجراء تعديلات عليها.

الثانية: ارتفاع اسعار بعض السلع والخدمات في السعودية نتيجة لذلك لان استخدام السيارات في نقل البضائع يرفع التكلفة وبالتالي يزيد سعرها.
 

السابق
بالفيديو: هذه هي الفتاة التي صورت فيلما اباحيا قرب اهرام مصر
التالي
صور تكرّم «الخال»