المشنوق «يلملم» خطة البقاع وبري وسلام يبحثان عن «آلية»

في حين تبدأ العاصفة “يوهان” بالانحسار تدريجياً، بقيت آلية العمل داخل الحكومة عاصفة في انتظار تظهير جهود رئيسها تمام سلام بالتكافل مع الرئيس نبيه بري لانتاج آلية عمل جديدة تسمح بالانتاج وتمنع العرقلة. امنياً توجت الخطة الامنية للبقاع بيومها الثاني بزيارة دعم تفقدية قام بها وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.

واذا كان التوتر الذي اطاح جلسة مجلس الوزراء امس الاول استبق مساعي الرئيس تمام سلام لوضع آلية عمل جديدة للحكومة، فان اللقاء المتوقع عقده اليوم او غداً كحد اقصى بين الرئيسين تمام سلام ونبيه بري من شأنه ان يشكل محطة استراتيجية في مضمار البحث عن الآلية الكفيلة بتسيير الشؤون الحكومية من دون انفراط العقد الوزاري، علما ان الرئيسين يؤيدان هذا التوجه ويدركان محاذير خوض غماره نسبة لكمّ الخلافات المتوقع ان ينتج منه لا سيما لدى القوى السياسية المشاركة في الحكومة وغير الراغبة في التنازل عن ورقة “الفيتو” التي تمتلكها.

 

في سياق آخر يلقي الرئيس سعد الحريري كلمة خلال المهرجان الذي يقيمه تيار “المستقبل” وقوى 14 آذار في الذكرى العاشرة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري عصر اليوم في البيال.

من جهة اخرى، توسعت الخطة الامنية بقاعا في يومها الثاني لتشمل بلدتي حزين والحمودية غرب بعلبك، بعد بريتال وحورتعلا، الا ان غلتها بقيت خجولة مقارنة بحجم عمليات الخطف والسرقة والاتجار بالمخدرات التي كانت تطبع اليوميات البقاعية. وأسفرت عمليات الدهم التي نفذتها القوة الامنية المشتركة عن توقيف 56 شخصا من المطلوبين والمشتبه فيهم والمخالفين، كما تم ضبط 18 سيارة من دون أوراق قانونية، وحوالى 2 طن من مادة حشيشة الكيف، بالإضافة إلى كمية من الأعتدة العسكرية والذخائر وأجهزة الإتصال، كما أعلنت قيادة الجيش.

وبعيد تفقده والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، سير الخطة الامنية، أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق من ثكنة أبلح حيث رأس اجتماعا لمسؤولي الاجهزة بقاعا، أن “العملية الامنية مستمرة لأيام في محاولة لاعلان هذه المنطقة وبشكل نهائي خالية من المطلوبين والادوات الجرمية، وللتأكيد ان لا احد فوق القانون”.

في المحور المناخي، بدأت العاصفة “يوهان” بالانحسار تدريجيا اعتبارا من بعد ظهر اليوم بعدما خلفت اضرارا بالغة وتسببت بقطع الطرق الجبلية وانهيار اخرى بحرية وانقطاع في التيار الكهربائي في عدد كبير من المناطق. وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس اليوم غائما مع امطار متفرقة مصحوبة ببرق ورعد وثلوج على ارتفاع الف متر وما فوق. وتفقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اعمال ردم الطريق البحرية في الضبية، معتبرا ان سبب انهيارها ليس موضوع صيانة فقط بل نتيجة خلل ما في التربة او اهمال في استكمال ملف الانماء والاعمار.

السابق
رفيق الحريري في غيابه العاشر: لا بديل للحوار
التالي
ترقُّب مواقف الحريري ومصير الحكومة مُعلَّق على الآلية والبقاع في حضن الدولة