وفد قواتي زار شيخ الأزهر

زار وفد من حزب القوات اللبنانية برئاسة النائب أنطوان زهرا، بتكليف من رئيس الحزب سمير جعجع، شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب في مقره في الأزهر في القاهرة، وذلك بعد سلسلة اتصالات في إطار مبادرات حزب القوات اللبنانية لتعزيز الحوار الاسلامي – المسيحي لمواجهة التحديات الراهنة.

ضم الوفد كلا من: مسؤول الجامعة السياسية في القوات أنطوان حبشي، رئيس تحرير اذاعة لبنان الحر انطوان مراد، مديرة المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات انطوانيت جعجع ورئيسة جهاز تفعيل دور المرأة في الحزب مايا زغريني.

حضر اللقاء المستشار الدبلوماسي للامام الأكبر السفير محمود عبد الجواد ومستشار العلاقات الخارجية السفير عبد الرحمن موسى والشيخ والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر.

تناول اللقاء، الذي استمر نحو ساعة ونصف الساعة، الوضع اللبناني والأحداث الجارية في المحيط العربي. وبعد الترحيب، وجه الإمام الأكبر التحية للوفد وللدكتور جعجع، متمنيا أن يلتقيه قريبا في الأزهر.

وأكد أن “الأزهر الشريف يعمل على إقرار السلم الاجتماعي في مصر والعالم العربي وفي العالم عموما انطلاقاً من هدي الإسلام الذي جاء لإسعاد البشرية. كما تطرق الى تجربة بيت العائلة المصري الذي يجمع المسلمين والمسيحيين ويعمل على إشاعة علاقة التآخي وترسيخ قيم المواطنة ويتصدى لثقافة التوتر والاستغلال الديني في إشعال الفتن بين أبناء الوطن الواحد”.

من جانبه، لفت وفد “القوات” الى أن “الأزهر الشريف يمثل مرجعية روحية فكرية رائدة ويحتل مكانة محورية برسالته الوسطية المعتدلة التي تمثل سماحة الإسلام كدين عدل ورحمة”. ونوه الوفد ب “دور الأزهر وشيخه الأكبر في تصويب المفاهيم الخاطئة عن الإسلام”. وأوضح أن “لبنان بحاجة الى مناخ ودولة يحتضنان أطياف الشعب اللبناني كافة في إطار العيش المشترك والمساواة لولا سعي بعض القوى الخارجية الى تخريب هذه العلاقات”.

وقدم وفد القوات هديتين لشيخ الأزهر عبارة عن كتابين، الأول كتاب “سمير جعجع: حياة وتحديات” لندى عنيد والثاني كتاب “المجمع البطريركي الماروني” الصادر عام 2006. كما أهدى الشيخ الوفد الكتاب الصادر عن الأزهر الشريف حول المؤتمر الاسلامي المسيحي الذي دعا اليه الأزهر بعنوان:” مقالات وتوصيات”.

وفي اليوم التالي للزيارة، عقد اجتماع في مقر الأزهر ضم عددا من أفراد الوفد مع السفير محمود عبد الجواد وتم التوافق على استكمال الحوار والتواصل وآلياته بين حزب القوات اللبنانية ومقام الأزهر الشريف.

السابق
بدء تنفيذ عمليات الدهم في بريتال
التالي
مشاة البحرية الاميركية:دمرنا اسلحتنا قبل مغادرة اليمن