باسيل: موضوع البحرين نعالجه في الحكومة دون بيان من جامعة الدول العربية

أكد وزير الخارجية جبران باسيل، ان الكلام الصادر عن الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله حول البحرين “لا يعبّر عن موقف الحكومة اللبنانية”، معتبراً ان المسألة تعالج داخل الحكومة اللبنانية.

وفي حديث الى صحيفة “النهار”، السبت، قال باسيل ان “الكلام الذي صدر بحق البحرين لا يعبر عن موقف الحكومة اللبنانية وسياستها ولا الجهة السياسية (التيار الوطني الحر) التي امثلها”.

وأضاف ان هذا الامر “لا يختلف موقف لبنان الضمني عن موقف الدول العربية في بيانها، لناحية عدم التدخل في شؤون البحرين”.

وسئل عن تحفظ لبنان عن بيان مؤتمر وزراء الخارجية العرب الطارىء، فرد قائلاً: “ان يصدر بيان يفسر انه ضد لبنان او ضد فريق من اللبنانيين، فطبعا اعترض عليه حفاظا على الوحدة الوطنية”.

وأوضح ان الاعتراض “ليس لأننا نريد التدخل في شؤون البحرين، ولا ضد مطالبة البحرين بذلك، فنحن نفهم مطالبتها بعدم التدخل في شؤونها ونتفهم ذلك، لكن ما نقوله هو ان هذا الموضوع مع البحرين وكل الدول العربية، نعالجه في الحكومة اللبنانية، من دون ان يصدر بيان من جامعة الدول العربية”.

ووصف نصر الله الاسبوع الفائت في خطاب ألقاه خلال مهرجان بدعوة من جمعية الإمداد الخيرية الاسلامية في ذكرى ولادة النبي محمد ما يحصل في البحرين بـ”مشروع شبيه بالمشروع الصهيوني”.

وأبدى اعتقاده أن سلطة البحرين (التي تتواجد فيها أكثرية شيعية يحكمها السنة) ستكتشف أن “ما ترتكبه حماقة وإذا استطاعت أن تسجن كل الشعب البحريني يمكن أن توقف الحراك في الشارع ولكن لن توقفه في السجون”.

من جهته، وصف وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد بن محمد آل خليفة، نصرالله بـ”العميل”، شارحا ان بيان الجامعة العربية الأخير واضح كالشمس إذ على لبنان ان يقف مع اشقائه”.

وكان قد أصدر مجلس الجامعة على المستوى الوزاري الخميس بيانا اعرب فيه عن ادانته الشديدة للتصريحات “العدائية” لنصرالله تجاه مملكة البحرين، ورفض المجلس التام لتدخلاته المتكررة في الشؤون الداخلية للمملكة الخليجية.

وطالب المجلس الوزاري من الحكومة “أن تتحمل مسؤوليتها بهذا الشأن، وأن تبين موقفها بشكل واضح تجاه تصريحات وتصرفات أمين عام حزب الله”.

والخميس، ناقش وزراء الخارجية العرب مشروع قرار تقدمت به المنامة يدين تدخل “حزب الله” فى شؤون البحرين الداخلية.

ورأى باسيل في حديثه الى “النهار”، انه كان يجب ان يسجل بيان وزراء الخارجية “طرح بخلاف الاصول المتبعة في الجامعة وميثاقها، لكننا لم نرغب في اثارة هذه النقطة، لاننا لا نريد ان تحصل مشكلة مع اي دولة عربية”.

وتابع “نحن لم نرد ان نفشل دولة عربية بمسعاها من ناحية الشكل، لأننا بالمضمون نتفهمها، ولأن سياسة لبنان تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الاخرى، لذلك كان لزاما علينا ان نتخذ هذا الموقف وأن نوضحه بغض النظر عن أي أمر آخر”.

السابق
سلام يستنكر إلحاق الضرر بالعلاقات مع البحرين وريفي يطالب بالإعتذار
التالي
الامن يكثف اتصالاته لمواجهة المولوي “بالتعاون مع الفلسطينيين”