عاصفة ثلجية قطبية من العيار الثقيل ستضرب لبنان

تضرب عاصفة ثلجية، هذه الأيام لبنان، ومن المتوقع أن تستمر أياما عدة، وذلك بسبب تأثر المنطقة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة. وقد استقبل لبنان عام 2015 بموجة من الأمطار والثلوج.

بسبب عاصفة متمركزة فوق شرق المتوسط، من المتوقع أن تستمر الاجواء الباردة حتى الثامن من كانون الثاني الجاري. حيث ستشهد المنطقة بدءا من الثلاثاء المقبل منخفضا جويا عميقا، يكون مصحوبا بكتلة هوائية باردة، حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة. وستضرب لبنان عاصفة ثلجية قطبية من العيار الثقيل إسمها (‫‏أندرو) بين فترة متصف ليل ٥- ٦ كانون الثاني ٢٠١٥ وتنحسر كلياً صباح ٩ كانون الثاني ٢٠١٥. مع أمطار غزيرة جداً خصوصاً في ٦-٧ كانون الثاني ٢٠١٥. ورياح قوية عاصفة ٣٠ عقدة أي ٥٥ كيلومتر في الساعة خصوصاً في ٥ – ٦ كانون الثاني ٢٠١٥.

مع طقس عاصف جداً مثلج بغزارة والثلوج ستلامس الـ ٧٠٠ – ٦٠٠ وقد نرى ثلوج على علو ٥٠٠ – ٤٠٠ على شكل نفناف خصوصاً آخر يوم من العاصفة الثلجية القطبية في ٨ كانون الثاني ٢٠١٥ ولفترات قصيرة جداً. وسيكون هناك أمطار غزيرة جداً وتشكل للسيول الجارفة وتحذير من انجرافات في التربة نتيجة غزارة الامطار. وستكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية عاصفة. والطقس بارد جداً وقارص البرودة، جليدي خصوصاً في هذه الايام ٦-٧-٨-٩-١٠. اما الحرارة فقد تلامس الصفر مئوية أو ما دون الصفر مئوية على السواحل، خصوصاً في ٩ و١٠ كانون الثاني ٢٠١٥ ليلاً و٥ درجات مئوية نهاراً مع رياح شمالية غربية سيبيرية جليدية خصوصاً شمال لبنان.

وبالإجمال خلال العاصفة الثلجية الحرارة القصوى على السواحل ستكون ما بين ١٠ إلى ١٢ درجات مئوية والحرارة الدنيا على السواحل ستكون قريبة إلى ٥ درجات مئوية.
اما مؤشر الشمس فسيسجل ٢. مع حرارة مياه البحر ٢٠ درجة مئوية، وبحر مائج هائج
وسنكون تحت رحمة رياح قطبية جليدية باردة جداً، خصوصاً ما بين ٦ كانون الثاني ٢٠١٥ و ٩ و١٠ كانون الثاني ٢٠١٥.
لذا.. إحذروا أيها اللبنانيون الامطار الغزيرة جداً خصوصاً في ٦-٧ كانون الثاني ٢٠١٥ التي ستسقط على فترات، وسيحصل سيول ربما يحصل انزلاقات في التربة وثلوج غزيرة ومتراكمة، واحذروا الجليد على الجبال.

لذا يرجى وضع الـAnti-Gel في سياراتكم خصوصاً قاطني المناطق الجبلية، مع وضع السلاسل الحديدية على اطارات السيارات. مع التحذير من عواصف رعدية وبرقية يمكن حدوثها. حيث ستكون الرياح عاتية مع إرتفاع موج البحر ما بين ٢ و٣ أمتار، وقد تلامس الامواج الـ٤ أمتار. والرياح ستكون سرعتها ٥٠ كيلومتر في الساعة، وإتجاهها من جنوبية غربية إلى شمالية غربية. لذا نحذر من تدنيّ الرؤية الافقية والاجواء ستكون ضبابية جداً على الجبال.

السابق
مثقفون خارج الطوائف
التالي
بالفيديو: مقاتل من حزب الله في القلمون يوجه رسالة إلى السيد نصرالله!