«نانسي» تتخطّى «ميشا» وتضرب لبنان

يتأثّر لبنان منذ ليل أمس بمنخفض جوي مع وصول العاصفة “نانسي” المصحوبة بكتل هوائية باردة وعواصف رعدية وثلوج مع رياح شديدة. وفي هذا السياق، توقعت نشرة الطقس الصادرة عن مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وأمطار متقطعة وغزيرة أحياناً، مصحوبة بعواصف رعدية ورياح ناشطة وثلوج على 1500م وما فوق شمالاً. تخف سرعة الرياح ابتداءً من بعد الظهر.

الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 10 كيلومترات في الساعة و35 كلم/س، تشتد ليلاً لتصل الى 80 كلم/س.

مرصد نقولا شاهين
وأوردت النشرة الصادرة عن مرصد نقولا شاهين أن كمية المطر التي هطلت في رأس بيروت في الـ 24 الساعة المنتهية السادسة مساء أمس بلغت 6 ميلليمترات، بحيث أصبح المجموع التصاعدي 265 ميلليمتراً، يقابله في مثل هذا التاريخ من العام الماضي 16 ميلليمتراً. أما المعدل السنوي العام لهذا التاريخ فهو 143 ميلليمتراً.

مركز ضهر البيدر
من جهة أخرى، تفقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر مركز جارفات الثلوج في ضهر البيدر (“النهار”)، يرافقه عدد من مسؤولي الوزارة، مؤكداً “الاستعداد اللازم والكامل لتبقى كل الطرق في لبنان سالكة أمام المواطنين، وفي ما خص مركز جارفات الثلوج في ضهر البيدر الذي تعرض لأضرار جسيمة جراء الانفجار الذي حصل قبل أشهر في هذه المنطقة، فقمنا برفع الاضرار وإعادة ترميمه”.
وأكد “ان مركز ضهر البيدر اصبح ضمن الخدمة مع آلياته، وإذا كانت هذه الآليات لا تكفي ففي استطاعة رئيس المركز استئجار ما يلزم من جرافات على نفقة الوزارة، كي لا تنقطع الطريق”، مطالبا الوزارات الاخرى كوزارة الطاقة بـ”أن تقوم بواجباتها خصوصا لجهة المعامل الموجودة في الشويفات، نهر الموت ومعالجة المؤسسات التي تتسبب بالفيضانات، لا سيما منها الموجودة قرب مطار بيروت”.
كذلك تمنى على وزارة الداخلية والبلديات “اتخاذ إجراءات حيال تنظيف المجاري التي تقع في نطاق البلديات”.

توخي الحذر
وطلبت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بلاغ من المواطنين والمقيمين، القيادة بحذر وعدم سلوك الطرق الجبلية إلا عند الضرورة بعد التأكد من حالتها (سالكة أو غير سالكة)، وتجهيز سياراتهم بالسلاسل المعدنية، وإتخاذ كل الإحتياطات الوقائية عند القيادة في أحوال جوية سيئة. كما طلبت من الصيادين عدم النزول إلى البحر لشدة سرعة الرياح واحتمال ارتفاع الموج. وأشارت الى أن قطعاتها العملانية باشرت إجراءات ميدانية، وهي على أهبة الإستعداد لمساعدة المواطنين، وانها استنفرت غرف عملياتها في المناطق لتلقي اتصالاتهم على رقم الطوارئ 112 في حال تعرّضهم لأي طارئ.

السابق
تسريبات المفاوضات النووية: طهران عرضت تجميد أنشطتها 7 سنوات
التالي
انخفاض سعر البنزين 400ليرة والمازوت 300ليرة