واشنطن: الأسد يجتذب الأجانب للقتال مع «داعش»

تتخذ الحرب الدولية ضد “داعش” في العراق وسوريا وفق “المستقبل” منحى تصاعدياً مع اتهام الولايات المتحدة الرئيس السوري بشار الأسد أمس، بأنه اجتذب مقاتلين أجانب من عشرات البلدان للقتال مع التنظيم المتطرف، وإجازة البرلمان البريطاني للحكومة في لندن الانضمام إلى الحرب الدائرة في العراق، وتبدل موقف أنقرة مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن برلمان بلاده سيناقش مشروع تفويض يجيز تدخل القوات المسلحة في تلك الحرب.
اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في مقال لصحيفة “بوسطن غلوب”، أمس ان الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” المتطرف لا تساهم في بقاء الاسد في الحكم.
• قال “في هذه الحملة لا يتمثل الامر في مساعدة الرئيس السوري بشار الاسد”.
• أضاف “نحن لسنا في الجانب ذاته الذي يقف فيه الاسد. بل انه (الرئيس السوري) العامل الذي اجتذب مقاتلين اجانب من عشرات البلدان» قدموا للقتال مع تنظيم “داعش”.
• كرر ان “الاسد فقد منذ وقت طويل كل شرعية” للبقاء في الحكم.
• ورد كيري على تصريحات لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لصحيفة “نيويورك تايمز” قال فيها ان واشنطن اكدت له ان الضربات في سوريا لن تستهدف نظام دمشق. حيث قال العبادي كما نقلت عنه الصحيفة “اجرينا حديثا طويلا مع اصدقائنا الاميركيين، وأكدوا ان هدفهم في سوريا ليس زعزعة استقرار سوريا” بل “تقليص قدرات” تنظيم “داعش”.

السابق
يا فرحة ما تمّت
التالي
أمير قطر: القتال ضد «داعش» سيفشل إذا بقي الأسد