اندبندنت: افراد ورجال اعمال يمولون «الدولة الاسلامية»؟

نشرت صحيفة “اندبندنت” البريطانية تقريراً آن غيران في نيويورك بعنوان “من يمّول تنظيم “الدولة الاسلامية”؟، مضيفة أن اميركا جندت كل امكانياتها لمعرفة مصادر تمويل هذا التنظيم”. وقال التقرير إن أفراد ورجال أعمال هم المسؤولون عن تمويل هذا التنظيم المتشدد وليس الحكومات وذلك بحسب شركة أبحاث جديدة خاصة”.

وأضاف التقرير أن التنظيم استفاد من وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات المالية الحديثة للترويج لنفسه، ولتجنيد اتباع له وللحصول على أموال طائلة وكم هائل من الأسلحة” بحسب الدبلوماسي السابق في إدارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش، مارك ولس، رئيس شركة الأبحاث الجديدة.

وأشار التقرير إلى أن العديد من الديبلوماسين قلقون من حصول تنظيم الدولة الاسلامية على كم هائل من الأموال بحسب مسؤول رفيع المستوى في الادارة الاميركية، مضيفاً أنه “تم الاستيلاء على بعض الأسلحة التي يمتلكونها من مخلفات الجيش العراقي، إلا أن الكثيرين يعتقدون أن الموالين للتنظيم هم المسؤولون عن مده بالأسلحة التي يحصلون عليها من السوق السوداء، فعلى سبيل المثال، يعمل تنظيم “الدولة الاسلامية” على تهريب البترول من المناطق التي يسيطر عليها في شمال العراق ليباع في تركيا وذلك بحسب مسؤول رسمي”.

السابق
ديلي تلغراف: «الجهاديون» يحاولون الحصول على آي فون 6 من متاجر الموصل
التالي
قراءة سياسية في ابعاد اجتماع الفيصل – ظريف و«الغزوة» الحوثية