اسرائيل تحذر الاتحاد الاوروبي من التوصل الى «اتفاق سيئ» مع ايران

مسؤول إيراني

دعا وزير الاستخبارات الاسرائيلي يوفال شتاينيتز الاتحاد الاوروبي الى عدم التوصل الى “اتفاق سيئ” مع ايران حول برنامجها النووي قبل بداية محادثات حاسمة. وقال الوزير ان وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون ربما تكون مستعجلة للتوصل الى اتفاق قبل ان تترك منصبها نهاية هذا العام.

كما قال ان القتال ضد المتطرفين الاسلاميين في العراق وسوريا يجب ان لا يضر بجهود وقف ايران من امتلاك قنبلة نووية. وأشار الى “أننا نقدر جهود كاثرين اشتون، ولكن الايرانيين قد يعتقدون انه اذا كان شخص ما على وشك ان يترك وظيفته في هذا التاريخ، فانه سيكون لديه دافع اكبر للتوصل الى اتفاق”.
واضاف “امل ان لا يكون الامر كذلك، وامل ان تستطيع كاثرين اشتون ان تقول +حسنا+ لقد حاولت ولكن اذا لم يظهر الايرانيون مرونة حتى الان … فربما لن يتم التوصل الى اتفاق”.

وقال شتاينيتز “نحن قلقون للغاية .. ونشعر ان المفاوضات تسير في الاتجاه الخاطئ”، الا انه لم يوضح.
وحض الوزير الدول الكبرى على عدم تهميش المسالة الايرانية اثناء تركيزهم على قتال متطرفي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، في تكرار لتصريحات ادلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

واضاف “البعض يقول: لننظف الطاولة، ونغلق الملف الايراني”، موضحا ان “اسرائيل تدعم التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية .. ولكن ليس على حساب الكفاح ضد المشروع النووي الايراني”.

السابق
السياسة: قرار التمديد اتخذ خلال لقاء نصر الله – عون
التالي
عون عند جنبلاط وزيارة لبري قبل «جلسة التسوية»