لبنان: 113 في تقرير التنافسية العالمية لسنة 2014

تراجع تصنيف لبنان 10 درجات مقارنة بالعام المنصرم، وفق ما ورد في تقرير التنافسية العالمية الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، اذ تراجع من المرتبة 103 الى 113 بين 144 دولة.

وحلّت سويسرا أولى في الترتيب العام لتقرير التنافسية العالمية للسنة السادسة على التوالي، فيما حافظت سنغافورة على مركزها في المرتبة الثانية ، تلتها الولايات المتحدة الاميركية ثم فنلندا فإلمانيا التي حلت خامسة.
وافاد بيان اصدرته مجموعة “بادر” (برنامج الشباب المبادر)، التي أتاحت الشراكة المستمرّة بينها وبين المنتدى الاقتصادي العالمي، ادراج لبنان للسنة الخامسة على التوالي في هذا التقرير، بأن لبنان حصل على علامة 3.68 من أصل سبع نقاط، وحل في المرتبة 113، وراء السنغال، ومتقدماً على الكوت ديفوار.
وأضاف البيان أن لبنان تقدم عربياً على ثلاث دول فقط هي مصر(119) وموريتانيا(141) واليمن(142)، لكنه حل بعد الدول العربية الأخرى.
وحلت الإمارات العربية المتحدة أولى عربياً، إذ حازت المركز الثاني عشر في الترتيب العام، تلتها قطر في المركز السادس عشر، فالمملكة العربية السعودية في المركز الاربع والعشرون.
وحل لبنان في المركز الـ127 في ما يتعلق بالمتطلبات الأساسية للتنافسية، وهي تشمل مؤشر المؤسسات، وقد صنف فيه لبنان في المركز الـ139، ومؤشر البنية التحتية التي نال عنها المركز الـ122، في حين حل في المرتبة الـ143 عالمياً في تصنيف البيئة الإقتصادية الكليّة . وفي المقابل، حاز لبنان المركز الـ30 عالمياً في ما يتعلق بالصحة والتعليم الإبتدائي، وهو المؤشر الذي نال عنه أفضل تصنيفه ألافضل.
أما بالنسبة إلى مؤشر “معزِزات الكفاءة”، فحل لبنان في المرتبة الـ85. وفي التفاصيل، حصل لبنان على المرتبة الـ67 في مجال التعليم العالي، وحل في المرتبة الـ71 في مجال كفاءة أسواق السلع، وفي المركز الـ123 في ما يتعلق بكفاءة سوق العمل، وفي المركز102 في ما يتصل بتطور السوق المالية، وفي المركز الـ86 في مجال الجهوزية التكنولوجية، وفي المرتبة الـ76 في ما يتصل بحجم السوق.
وحل لبنان في المرتبة الـ101 في ما يتعلق بالإبتكار والتطور العلمي والتكنولوجي. وفي التفاصيل، صنف لبنان الـ75 في ما يتعلق بتطور الشركات المحلّية، وفي المرتبة الـ119 في ما يتعلق بالإبتكار.

 

السابق
عن لبنان وفلسطين وحماس وحزب الله
التالي
ما هي أضرار نقص الحديد؟