بري يحشد دوليا للجيش و’هيئة العلماء’على موقفها

كتبت “البلد” تقول: بعد خمسين يوما من العدوان الاسرائيلي على غزة نجحت الوساطة المصرية بوقف الحرب عبر تهدئة طويلة الامد دخلت حيز التنفيذ مساء امس، الاتفاق ينص على وقف اطلاق نار شامل ومتبادل ويتزامن مع فتح المعابر وادخال مواد البناء مع تعهد اسرائيل وقف اغتيال وملاحقة ناشطي المقاومة والفصائل في غزة .

رئاسيا، جلسة 2 ايلول قد لا تشهد انتخاب رئيس للبلاد الا انها ربما تطلق اشارات مهمة للتسوية الجاري العمل عليها. واوضحت مصادر سياسية ان هناك حراكا دبلوماسيا ضاغطا في هذا الاتجاه ، ليست بعيدة منه زيارة سفراء الدول الخمس الكبرى لعين التينة امس التي قد لا تكون محصور بالجانب الامني فحسب انما تتصل بملفات سياسية رئيسية .

واذ اشارت الى ان تسوية الملف الرئاسي لن تكون معزولة عن سائر الملفات اكد ان التمديد للمجلس النيابي يوجب اجراء الانتخابات الرئاسية من هنا الحديث عن صفقة تشمل مجمل هذه الملفات بحيث ينتخب رئيس الجمهورية ثم يمدد المجلس لنفسه .

وسط هذه الاجواء توقف المراقبون السياسيون عند ابعاد استدعاء رئيس مجلس النواب نبيه بري سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي ومطالبتهم باسراع دولهم بدعم الجيش والقوى الامنية وتجاوز الالية التقليدية والبروتوكولية لتلبية الحاجات الملحة. واثار بري خلال اللقاء المخاطر التي تهدد لبنان والمتمثلة بما تعرضت وتتعرض له منطقة عرسال من قبل المجموعات الارهابية محذرا من تكرار التجرية في مناطق اخرى .

عسكريا لا جديد في قضية المخطوفين ، فالوساطة الاقليمية لم تتظهر نتائجها المباشرة وغير المباشرة بعد في حين رفضت هيئة العلماء المسلمين العودة الى لعب دور الوسيط علما ان الوقت يداهم الجميع ويشكل ورقة ضغط خصوصا على السلطات اللبنانية .

في المقلب الاجتماعي وقع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب القرار الرسمي النهائي لمنح الافادات بعد تلقيه راي مجلس شورى الدولة بالموافقة على قراره، في حين طلبت مؤسسة كهرباء لبنان من المديرية العامة وكل المديريات والوحدات العاملة فيها اخلاء المبنى المركزي للمؤسسة فورا من المستخدمين والطلب الى القوى الامنية استلام الامن في المبنى المركزي والحفاظ على موجوداته، متمنية على وزير الطاقة والمياه ارتور نظريان عرض الازمة مع المياومين على مجلس الوزراء ووضعه في صورة الواقع الشاذ .

من جهتها لوحت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان بخطوات تصعيدية منها الاضراب اذا لم يحل مجلس الوزراء الوضع الشاذ في المؤسسة .

السابق
مايا دياب تتحدى وائل كفوري!
التالي
الفلسطينيون الدروز: التجنيد الإجباري.. ومقاومته