لبنان يتلقى إنذارات من مموّلي القروض بإلغائها

تحدث رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان إثر جلسة للجنة أمس عن “مشاريع كثيرة موجودة وتأخر اقرارها وانجازها من اتفاقات وقروض مدعومة وميسّرة موقعة مع لبنان من العامين 2011 و2012، وهناك انذارات يتلقاها لبنان من الدول المعنية ومن مصادر التمويل تهدد بالغاء هذه القروض الميسرة المدعومة لمصلحة لبنان وخزينته”.

وكانت اللجنة اقرت أمس 3 مشاريع من القروض المدعومة هي الآتية:
– مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6587 الذي يجيز للحكومة ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية في شأن تعديل اتفاق الاستصناع مع البنك الاسلامي للتنمية لتنفيذ اعمال وتجهيزات في كليتي الهندسة والعمارة (معهد الفنون الجميلة) في اطار مشروع الجامعة اللبنانية في طرابلس.
– مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6588 لابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية في شأن تعديل اتفاق وكالة الاستصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية لتنفيذ اعمال وتجهيزات في كليتي الهندسة والعمارة (معهد الفنون الجميلة) في اطار مشروع الجامعة اللبنانية في طرابلس.
– مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8703 لابرام اتفاق قرض بين الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار (KFW) فرانكفورت (مشروع “حماية مصادر مياه نبع جعيتا” – المرحلة الثانية).
وسألت “النهار” كنعان عن الجدوى من اقرارها في لجنة المال ما دامت تحتاج الى اقرارها لاحقاً في الهيئة العامة للمجلس، مما يجعلها معطلة ايضا حتى تاريخه، فأجاب: “ان الاقرار يساعد اولاً امام الجهات الممولة، اذ له قيمة قانونية، ويعني ايضا ان المشاريع تقدمت واجتازت مرحلة مهمة، اذ ان اعضاء لجنة المال يمثلون كل الكتل النيابية، واقرار القروض في اللجنة من دون اعتراض يعني ان طريقها سالكة. هذا الوضع يمدد المهل”. وأمل ان تتمكن لجنة المال من اقرار كل المشاريع في مدة شهر من اليوم.
وافاد ان اللجنة ستقر الثلثاء المقبل 3 مشاريع، ومثلها الخميس المقبل اذا توافر النصاب.
والجدول الآتي يظهر مشاريع الاتفاقات التمويلية التي أحيلت على مجلس النواب للابرام، وفق جدول اعده مجلس الانماء والاعمار.

السابق
جسم طرابلس اللبّيس.. بين الصلبان والبيرة
التالي
مندوب الوطنية نفى حصول اي لقاء بين الحريري وباسيل