إنسان آلي زهيد الكلفة

قال علماء إنهم طوّروا نموذجاً مخفّض الكلفة لإنسان آلي من الورق ودمى الأطفال، يمكنه تجميع نفسه والقيام بالمهمات من دون مساعدة بشرية.
وقال فريق علماء من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي طور النموذج إن الابتكار قد يقود إلى ’معاونين آليين’ بأسعار زهيدة للاستخدام في مجالات مختلفة، من الأعمال المنزلية إلى استكشاف الفضاء.
وصرّح روب وود من كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة هارفارد: ’جعل إنسان آلي يجمع نفسه في شكل مستقل ويؤدي وظيفة، إنجاز سعينا سنوات لتحقيقه’. واستعان فريق العلماء بفن أوريغامي الياباني القديم لطي الورق وفن دمى الأطفال البلاستيكية (شرينكي دينكز) التي تنكمش إلى أشكال يمكن توقعها عندما تتعرض للتسخين. والإنسان الآلي مصنوع من لوح مسطح من الورق المركب ملصوقة به قطع من دمى الأطفال ’شرينكي دينكز’ ومتصل بمحركات وبطاريات وجهاز تحكم دقيق.
وعندما توضع البطاريات داخل الإنسان الآلي يبدأ طي نفسه وتغيير شكله لأداء مهمته، ويسير في هذا الوضع بسرعة عِشر ميل في الساعة.
وأوضح وود أن الإنسان الآلي قد يباع في المتاجر مقابل 100 دولار، ويبرمج للقيام بأشياء مثل مسح شرفة المنزل واكتشاف تسرّبات الغاز.

السابق
باريس تعلن تسليم مساعداتها الانسانية الى العراق خلال الساعات المقبلة
التالي
حملة نظافة لشاطئ رأس العين في صور