قافلة أقلت 1700 نازح سوري من عرسال الى معلولا

بمبادرة من راهبات دير مار يعقوب من مدينة قارة السورية انتقلت قافلة من السيارات والشاحنات ووسائل النقل المتنوعة تحمل حوالى 1500 نازح سوري من عرسال الى رأس بعلبك ليل الأربعاء عبر طريق فرعية.

واتجهت القافلة بعد ظهر الخميس نحو المصنع سالكة طريق مدخل بعلبك الجنوبي، الذي وصلته عند الرابعة عصرا ومن المقرر بعد وصولها الى منطقة المصنع ان تتجه نحو بلدة معلولا.

وذكرت المفوضية العليا للاجئين لوكالة فرانس برس انها موجودة على الحدود لمساعدة هؤلاء اللاجئين “الذين اختاروا العودة بملء ارادتهم”.

وفي بلدة اللبوة القريبة من عرسال، أفادت وكالة “فرانس برس” أن رجالا ونساء واطفالا شوهدوا مع فرشهم وامتعتهم على متن ثلاثين شاحنة وخمس عشرة حافلة متوجهة نحو الحدود.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، اكدت الراهبة الاخت انياس ان “1700 على الاقل من الرجال والنساء والاطفال غادروا ضواحي عرسال عائدين الى سوريا”.

واضافت الاخت انياس رئيسة دير في هذه المنطقة السورية “انهم جميعهم تقريبا من القلمون وخصوصا من قارة”.

واوضحت الاخت التي قامت في السابق بوساطات بين النظام والمتمردين، ان “السلطات اللبنانية سهلت اجراءات الخروج للاجئين” الذين دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية.

وكانت قد أشارت صحيفة “النهار” الخميس الى أن شاحنات الجيش قد نقلت مساء الأربعاء نحو 300 لاجئ سوري ووضعت جداول لترحيلهم إلى قراهم التي باتت آمنة، إلى دير الراهبات في رأس بعلبك.

وأضافت أنه ينتظر أن تعبر القافلة التي تنقلهم إلى قراهم بعد موافقة السلطات السورية، من معبر الجوسية الحدودي المقفل منذ بداية الحوادث السورية.

واضافت ان النظام السوري “لم يضع اي عقبة امام عودة “هؤلاء السوريين.

وقالت ان ثلاثة الاف لاجىء آخرين على الاقل في عرسال طلبوا العودة الى سوريا.

واشارت الى ان الاف الاشخاص اتصلوا بها قبل شهر للعودة الى منازلهم، “لكن الاجراءات معقدة بسبب وجود شبان لم يؤدوا خدمتهم العسكرية”.

لكن المعارك في عرسال “سرعت الامور” وجعلت مسألة تسوية اوراقهم ممكنة.

السابق
إدخال 3 شاحنات عصر اليوم محمّلة بالمساعدات إلى عرسال
التالي
أوباما يدرس القيام بضربة جوية للمسلحين في جبل سنجار بالعراق