مواقف سيارات ..للنساء فقط!

يأخذ البعض على النساء أنهن أقل «حنكة» في قيادة السيارات وركنها مقارنة بالرجال، ولهذا السبب خصص مركز للتسوق في الصين مواقف لسيارات النساء «فقط»، يزيد عرضها 30 سنتيمتراً عن تلك المخصصة للرجال، كما تم تحديدها باللون الزهري الذي يرمز عادة إلى الإناث.

ولن تجد السيدات اللواتي يزرن بكثافة أحد مراكز التسوق في مدينة داليان في مقاطعة لياونينغ الصينية، صعوبة بعد اليوم في ركن سياراتهن عند المدخل الرئيسي للمركز التجاري في المدينة، بعدما فصلت إدارة المركز مواقف النساء عن مواقف الرجال، في خطوة اتهمت من قبل البعض بأنها تشجع على التمييز بين الجنسين، بينما رحب بها آخرون مؤكدين أنها «لفتة لتسهيل المرور وركن السيارات أمام مدخل المركز».
وبالرغم من إثارة الخطوة حفيظة عدد من الجمعيات المدافعة عن المساواة بين الجنسين، تؤكد مديرة المركز التجاري يانغ هونغ جون ان الفكرة جاءت «بعدما لاحظنا أن النساء يواجهن صعوبة في إيقاف سياراتهن في الأماكن العادية، وهذا ليس أبداً تقليلاً من قدراتهن على القيادة».
بدورها، أعربت يونغ مي، إحدى المواظبات على زيارة المكان للتسوق، عن سعادتها بهذه الخطوة، قائلة «أعتقد أن هذه المواقف مريحة للغاية، حيث إن المواقف الأخرى ضيفة جداً، وهذا ليس تمييزاً ضد المرأة، بل مجرد تفهم لخصوصيتها».
من جهتهم، رحب سكان مدينة داليان بهذه الخطوة، موجهين دعوة إلى مراكز التسوق الأخرى لاتخاذ خطوات مماثلة، كما طالبوا حكومة المدينة بالعمل على تخصيص مواقف نسائية في أماكن أخرى غير المراكز التجارية.
وكانت مدينة شز هوانغ في مقاطعة هيبي شمالي الصين الرائدة في ابتكار الفكرة، إذ قامت في العام 2009 بتخصيص موقف لسيارات النساء، أوسع في المساحة، ومخطط باللونين الزهري والبنفسجي.
وقال المسؤول في المركز التجاري في المدينة وانغ زينغ إن هذا النوع من المواقف «صمم تلبية لإدراك المرأة القوي للألوان، فضلاً عن تقديرها المختلف للمسافة!».

السابق
أمير قبائل العبيد العربية السنية: نسفوا بيتي لأني رفضت قتل الشيعة
التالي
المن القطني يفتك بموسم الصبار