الضاهر: وزير الداخلية يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة

ميخائيل الضاهر

مع ارتفاع منسوب الحديث عن التمديد لمجلس النواب وسط فشل الطبقة السياسية في احترام الآجال الدستورية عند كل استحقاق، عادت الى الضوء مجددا مسألة المقعد الشاغر في مجلس النواب بحكم وفاة النائب ميشال حلو، فالتمديد سيحتّم اجراء انتخابات فرعية لملء موقع حلو.

وفي هذا السياق، أوضح الوزير السابق مخايل الضاهر لـ”المركزية”، ان “قانون 1960 الانتخابي وهو قانون الانتخاب الساري حاليًا، ينصّ في المادة الثامنة منه ان “إذا شغر أحد المقاعد بسبب الوفاة أو الاستقالة أو لأي سبب آخر، تجري الانتخابات للمقعد الشاغر خلال ستين يوماً ابتداءً من تاريخ شغوره ويعتبر المركز شاغراً من تاريخ الوفاة ومن تاريخ قرار المجلس في الحالات الأخرى، غير أنه لا ينتخب خلف للنواب الذين تشغر مراكزهم قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي بستة أشهر أو أقل”.

وأضاف “اذا كانت المدة المتبقية من ولاية المجلس أكثر من 6 أشهر، فنحن ملزمون باجراء انتخابات فرعية، وتمديد ولاية المجلس يعني تمديد عمره لأكثر من 6 أشهر، لذا يجب اجراء انتخابات فرعية”، معربا في الوقت عينه عن رفضه تمديد النواب لأنفسهم.

من يدعو الهيئات الناخبة ويوقع المرسوم في ظل الشغور الرئاسي؟ “وزير الداخلية يدعو الى انتخابات فرعية، كما ينص الدستور، بعد 60 يوما من شغور المقعد. ويوقع مرسوم الدعوة وزير الداخلية أيضا، لافتا الى ان “لا حاجة الى توقيع اي من الوزراء الى جانب وزير الداخلية”.

الفراغ الرئاسي لا يمنع الانتخابات؟ أجاب الضاهر “أبدا، الشغور الرئاسي لا يشكل عائقا”.

السابق
فنيش: لم نأخذ على عاتقنا معالجة أزمة الحكومة
التالي
الجيش واليونيفل ينفذان خطة أمنية استباقية جنوبا