’المنّ القطني’ يقضي على الصبّار

تتعرض نباتات الصبّار، في المنطقة الساحلية الجنوبية، لإبادة، بفعل الانتشار المتزايد لمرض «المن القطني»، الذي قضى هذا الموسم على آلاف النباتات في المنطقة، حاصداً معه أكواز الصبار التي أينعت باكراً، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

بوادر المرض ظهرت في بعض المناطق الجنوبية قبل أكثر من عامين، ولم يتم السيطرة عليه أو التخفيف من انتشاره، سواء من جانب وزارة الزراعة، أو من المزارعين الذين يتعاطون مع هذه النبتة هامشياً، على الرغم مما تدره من انتاج ومردود مالي.
يؤكد المزارع عادل فاعور، الذي تتهالك نباتات الصبار أمام منزله في منطقة العباسية، أن «هذا المرض الفتاك لم نشهده منذ زمن بعيد». وأدى الموسم إلى القضاء على جميع النباتات التي يملكها، بعدما اجتاحتها حشرة «البطليموس» وحولتها إلى كتلة بيضاء تشبه الثلج. ويقول إن «المرض دهمنا ولم نعرف ما نقوم به للتخلص من انتشاره»، مناشداً وزارة الزراعة «تقديم الارشاد للحفاظ على ما تبقى من نباتات».
ويوضح المهندس الزراعي محسن جفال أن المن القطني مرض حشري ناجم عن مبيض حشرة المن القطني «البطليموس»، التي تنتشر بسرعة كبيرة في الجذوع والأقراص والثمار، وتتسبب بهلاك النباتات إذا لم تتم السيطرة عليها بشكل مبكر، بواسطة رش مبيدات مضادة. ويؤكد أن إحدى بلديات المنطقة، دير قانون رأس العين، التي يوجد فيها نسبة كبيرة من الصبار، نجحت في وقف انتشار المرض من خلال حملة رش شملت كل النباتات. يضيف: «نبتة الصبار كغيرها من النباتات والأشجار، يجب العناية والاهتـمام بها وعـدم تركـها للطبيعة والقدر».
وتشير مصادر في مصلحة الزراعة في الجنوب لـ«للسفير» إلى أن «المرض المعروف بمرض البطليموس، بدأ يظهر قبل نحو ثلاث سنوات في بعض مناطق الجنوب، وينتشر حالياً بشكل لافت وكبير. وهناك امكانية لعلاجه والسيطرة عليه عبر بعض أدوية المكافحة الموجودة في وزارة الزراعة». وتدعو المصادر المزارعين إلى «مراجعة المصلحة للقيام بما يلزم، سواء لتقديم الأدوية المتوافرة، أو لتقي الإرشاد في شأن كيفية استخدام الأدوية».

السابق
حدود مخيم برج البراجنة.. كيف توسّعت بين الأملاك الخاصّة والعامّة؟
التالي
سعيد عقل 103 سنوات … قامة شعرية

تابعوا اهم اخبارنا على تطبيق الوتساب

يقدّم موقع جنوبية مواضيع خاصّة وحصرية، تتضمن صوراً ووثائق وأخباراً من مصادر موثوقة ومتنوّعة تتراوح بين السياسة والمجتمع والاقتصاد والأمن والفن والترفيه والثقافة.

مجموعة جنوبية على الوتساب