الاشتعال الصادم في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني

إن الشرق الاوسط يواجه حربا اهلية في سوريا وهجمات ارهابية قد تؤدي الى انقسام العراق واشعال نزاع طائفي بين السنة والشيعة في المنطقة بأسرها والفوضى في ليبيا وعودة النظام العسكري في مصر، ولم يكن ينقص هذا الخليط الا اشتعال النزاع في الازمة الابدية بين اسرائيل والفلسطينيين، وهو ما حدث مؤخرا.

واضافت: أن اختطاف ومقتل الصبي الفلسطيني محمد ابو خضير، بعد 48 ساعة من العثور على جثث ثلاثة مستوطنين اسرائيليين في الضفة الغربية، خلق توترا يؤدي الى قيام المتطرفين من الجانبين باتخاذ اجراءات انتقامية، مما يتسبب في المزيد من العنف وعواقب لا يمكن التكهن بها.

وقالت إن المؤشرات تدل على أن مقتل محمد كان اجراء قام به مستوطنون اسرائيليون متشددون راغبون في الانتقام، بينما انحت اسرائيل باللائمة في مقتل الشبان الثلاثة على حماس. واندلعت اشتباكات عارمة بين متظاهرين والشرطة الاسرائيلية في القدس الشرقية بينما ارسل رئيس الوزراء الاسرائيلي قوات الى الحدود مع غزة.

وإن ما هو آت قد يكون أسوأ من ذلك، حيث من الممكن ان تغزو اسرائيل غزة. ومن المحتمل أيضا قيام انتفاضة ثالثة وتفجيرات انتحارية والمزيد من القتلى وسط الزيادة الدائمة في اليأس الفلسطيني.

واضافت الصحيفة إن اشتعال الازمة يأتي بعد شهرين من انهيار المبادرة الامريكية التي قام بها وزير الخارجية جون كيري. وترى الصحيفة أنه حتى الان تصرف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس بضبط نفس كبير، حيث تعهد عباس بتحقيق كامل في “الجريمة النكراء”، وقد تهدأ الاوضاع، ولكن ليس لوقت طويل.

وقالت إن السبب الرئيسي للصراع بين الطرفين معروف: عدم توقف اسرائيل عن التوسع في المستوطنات في الضفة الغربية ورفض الفلسطينيين الاعتراف بيهودية اسرائيل.

وختمت قائلة إن الامر يتطلب وساطة ولكن من الوسيط؟ ولكن مصداقية الولايات المتحدة كوسيط منعدمة، فالأمر ليس فقط ان واشنطن تبدو منحازة لإسرائيل، بل انها فقدت القدرة على التأثير على اسرائيل. وتقول الصحيفة إنه في غياب الوسيط فان النزاع الفلسطيني الاسرائيلي يعني المزيد من الوقود للنيران المستعرة في الشرق الاسط.

 

السابق
الخليل: لأخذ تهديدات المجموعات المتطرفة على محمل الجد
التالي
الفوضى في العراق تشجع الاكراد على السعي وراء الاستقلال